لافروف: ماس عرض برنامج الرئاسة للجنة وزراء خارجية مجلس أوروبا بفظاظة

لافروف: ماس عرض برنامج الرئاسة للجنة وزراء خارجية مجلس أوروبا بفظاظة

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 26 نوفمبر 2020ء) علق وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، اليوم الخميس، على العرض الذي قدمه وزير الخارجية الألماني، هايكو ماس، لبرنامج رئاسة بلاده للجنة وزراء خارجية مجلس أوروبا، بأنه تم بفظاظة، وغير دبلوماسية، وبصيغة معادية بروسيا.

وقال لافروف، في مؤتمر صحفي مع نظيره البيلاروسي، فلاديمير ماكي: "هذا، على الأرجح، لم يعد سرًا كبيرًا، في اجتماع لجنة وزراء خارجية مجلس أوروبا​​​... قدم هايكو ماس، بشكل عام ، برنامجه للأشهر الستة القادمة بطريقة مسيّسة، بنبرة غير مقبولة، حتى أنه يمكنني القول، بكلمات أخرى، بفظاظة، وبشكل غير دبلوماسي".

وأضاف: "كان لديه [ماس] الكثير من التصريحات المعادية للروس، ليس فقط ضد جمهورية بيلاروس، كانت هناك ادعاءات، ولكن أيضًا ضد روسيا، واتهامات لا أساس لها من الصحة حول شبه جزيرة القرم وأبخازيا وأوسيتيا الجنوبية وترانسنيستريا وجنوب شرق أوكرانيا، تحدث بشكل غريب جداً، عن التوصل إلى اتفاق بشأن ناغورني قره باغ".

(تستمر)

هذا وأعرب وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، في وقت سابق، عن قلق بلاده تجاه محاولات الدول الغربية السيطرة على المنظمات الدولية و"خصخصة" أماناتها.

يذكر أن ألمانيا تترأس الهيئة القانونية لجنة وزراء خارجية مجلس أوروبا، لمجلس أوروبا من تشرين الثاني/نوفمبر 2020 إلى أيار/مايو 2021.

أفكارك وتعليقاتك