الولايات المتحدة ترغب بتقييد السلطة المركزية في روسيا- لوكاشينكو

الولايات المتحدة ترغب بتقييد السلطة المركزية في روسيا- لوكاشينكو

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 27 نوفمبر 2020ء) أعلن الرئيس البيلاروسي، ألكسندر لوكاشينكو، اليوم الجمعة، أن الولايات المتحدة ترغب بتقييد السلطة المركزية في روسيا.

وبحسب وكالة الأنباء البيلاروسية، فإن رئيس الجمهورية، خلال اجتماع مع طاقم إحدى المستشفيات في مينسك، قرأ مقتطفات من تقرير قدمته استخبارات بلاده، يصف موقف السياسيين الغربيين من الأحداث في بيلاروس وخططهم لعدد من البلدان​​​.

ونقل لوكاشينكو تصريحات متحدث أميركي لم يذكر اسمه، جاء فيها: "نريد تسريع عملية التفكك في روسيا: يجب أن تحصل السلطات المحلية على مزيد من الصلاحيات، ويجب أن تكون السلطة المركزية محدودة. سندعم الصراع الداخلي في المجتمع الروسي. القيادة الحالية في روسيا قد تفقد السلطة بسبب الأحداث في بيلاروس".

(تستمر)

في هذا الصدد، شدد لوكاشينكو، على أن الغرب مهتم بحدوث أزمة في بيلاروس، من شأنها تقويض موقف روسيا. كما أشار الرئيس، يعتقد السياسيون في الاتحاد الأوروبي أن فرصة تاريخية قد سنحت "لوقف النفوذ الروسي". وأوضح لوكاشينكو :"هذه هي النقطة الرئيسية، ونحن حاجز على هذا الطريق ..." .

ويذكر أنه بعد الانتخابات الرئاسية التي جرت في بيلاروس في 9 آب/أغسطس ، والتي فاز فيها لوكاشينكو للمرة السادسة على التوالي، حاصلا فيها، وفقًا للجنة الانتخابات المركزية، على نسبة 80.1 في المئة من الأصوات ، شهدت البلاد احتجاجات جماهيرية لقوى المعارضة. ولا تزال فعاليات الاحتجاج مستمرة .

مواضيع ذات صلة

أفكارك وتعليقاتك