موسكو على تواصل مع جميع الأطراف بشأن التسوية الليبية ودورها نشط للغاية – بوغدانوف

موسكو على تواصل مع جميع الأطراف بشأن التسوية الليبية ودورها نشط للغاية – بوغدانوف

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 27 نوفمبر 2020ء) جميل الماس. أعلن نائب وزير الخارجية الروسي، مبعوث الرئيس الروسي إلى أفريقيا والشرق الأوسط، ميخائيل بوغدانوف، اليوم الجمعة، أن موسكو تتواصل مع جميع الأطراف الليبية عوضاً عن إجراء مشاورات مع الزملاء الغربيين بشأن تسوية الصراع الدائر في تلك البلاد، ودورنا نشط ونتحرك على كافة المسارات​​​.

وقال بوغدانوف، في حديث خاص لوكالة "سبوتنيك": " نحن نتواصل مع جميع الأطراف شرق وغرب البلاد ونتواصل مع الجميع ... مع جميع ممثلي الأقليات والقبائل والأطراف السياسية، حتى اللحظة، أنا أجريت مشاورات مع زملائنا من إيطاليا وطبعا استقبلنا ستيفاني وليامز [ رئيسة البعثة الأممية للدعم في ليبيا بالإنابة]، والأميركيين بطبيعة الحال والفرنسيين والمصريين وغيرهم".

(تستمر)

وأضاف: "لذلك دور روسيا نشيط ونحن نتحرك على كافة المسارات لأن الرئيس [الروسي فلاديمير] بوتين شارك في قمة برلين ونحن ملتزمون بتوصيات قمة برلين وقرار مجلس الأمن كخطوة تثبيت لقمة برلين وقرار مجلس الأمن رقم 2510".

وتابع قائلاً: "نحن نشجع الأطراف الليبية للتوافق والاتفاق على أساس المصالح العليا للبلاد .. عملية التسوية للازمة الليبية يملكها ويقودها الليبيون أنفسهم بتشجيع ودعم الأمم المتحدة والمجتمع الدولي، لكن القرار يعود لأصحاب القضية وهم الليبيون، لذلك نحن ندعم ونشجع هذا التوجه لكي يفهموا أن أهم شيء هو الحفاظ على الوحدة الليبية وسلامة الأراضي الليبية وسيادة ليبيا".

هذا وأعرب النائب الأول لرئيس مجلس الدوما الروسي، ألكسندر جوكوف، يوم الأربعاء الماضي، عن أمل نواب مجلس الدوما بأنه مع استقرار الوضع في ليبيا، ستتم ترجمة التعاون بين البرلمانين لدعم التفاعل الروسي الليبي إلى مستوى عملي.

وزار وفد من مجلس النواب الليبي برئاسة عقيلة صالح، في الـ25 من الشهر الجاري، مجلس الدوما الروسي. وفي وقت سابق، قال وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، خلال لقاء مع صالح، إن روسيا مهتمة باستئناف التعاون الثنائي، بما في ذلك والتبادلات البرلمانية.

وقال رئيس مجلس النواب الليبي المستشار عقيلة صالح، في وقت سابق، أقدر عاليا دعم روسيا في الحرب ضد الإرهاب، وأرحب بجهودها التي مكنت من اتخاذ خطوات مهمة، في المقام الأول في تحقيق وقف إطلاق النار. كما أعرب عن أمله بأن تلعب روسيا دورًا مهمًا في تنفيذ مشاريع إعادة الإعمار والتنمية في ليبيا بعد الصراع.

أفكارك وتعليقاتك