إبرام اتفاق قانوني وملزم بشأن سد النهضة يضمن سلامة سد الروصيرص- عضو وفد التفاوض السوداني

إبرام اتفاق قانوني وملزم بشأن سد النهضة يضمن سلامة سد الروصيرص- عضو وفد التفاوض السوداني

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 27 نوفمبر 2020ء) أكد عضو وفد التفاوض بشأن سد النهضة من الجانب السوداني، البروفسور محمد عكود عثمان، اليوم الجمعة، على أهمية الوصول إلى اتفاقية قانونية ملزمة بين السودان ومصر وأثيوبيا بشأن ملء وتشغيل سد النهضة الأثيوبي حتى لا يتأثر خزان الروصيرص، باعتبار قربه من السد الأثيوبي .

ولفت عكود عثمان خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد بقاعة المدينة السكنية بالروصيرص للوفد الإعلامي الزائر والذي ضم وكالات الأنباء العالمية والإقليمية والمحلية ومراسلي الصحف؛ إلى الأهمية الاقتصادية والاجتماعية لخزان الروصيرص في ري المشاريع القومية في الجزيرة والمناقل والرهد والسوكى وغرب سنار ​​​.

وبيّن عكود عثمان : " أن 70 بالمئة من مشاريع السودان تعتمد على خزان الروصيرص و 20 مليون سوداني يمثلون 50بالمئة من سكان السودان تقوم حياتهم على مياه النيل الأزرق، وهناك أربعة مليار متر مكعب تخزن سنويا في خزان الروصيرص بعد التعلية تنتظر لري مشروعات زراعية مستقبلية مدروسة في مساحة مليون ونصف مليون فدان سوف تضاف للرقعة الزراعية الحالية" .

(تستمر)

وجدد عكود: " أهمية تغيير منهجية التفاوض ومنح خبراء الاتحاد الأفريقي دور اكبر في التفاوض؛ باعتبارات عدم التوصل إلى أي تقدم في الجولات السابقة" .

هذا وكان السودان قد أعلن، في وقت سابق، عدم مشاركته في جلسة وزارية تتعلق بالتفاوض حول مشروع سد النهضة الإثيوبي، مجددا موقفه من عدم جدوى طريقة سير المفاوضات بين السودان ومصر وإثيوبيا. في حين أكد وزير الري والموارد المائية السوداني، ياسر عباس، في رسالة بعث بها لنظيره الإثيوبي، بيكلي سليشي، على موقف السودان الداعي لمنح دور أكبر لخبراء الاتحاد الأفريقي لتسهيل التفاوض وتقريب الشقة بين الأطراف الثلاثة، وأن الطريقة التي اتبعت في التفاوض خلال الجولات الماضية أثبتت أنها غير مجدية.

أفكارك وتعليقاتك