ليبيا..​​​. جولات حوار متعددة الاتجاهات والمنصات

ليبيا..​​​. جولات حوار متعددة الاتجاهات والمنصات

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 28 نوفمبر 2020ء) أتسم الأسبوع الأخير من تشرين الثاني / نوفمبر، بعدة لقاءت لمناقشة الحل السياسي في ليبيا، حيث تنوعت اجتماعات الفرقاء الليبيين وزياراتهم ما بين المغرب و تونس إلى موسكو، ومصر في الانتظار.

فبعد قطيعة طويلة مجلس النواب الليبي يجتمع برعاية مغربية

حيث عقد مجلس النواب الليبي في طنجة المغربية، اجتماع تشاوري مطلع الأسبوع الجاري، شهد مشاركة أزيد من 110 نائب ليبي، سعى "لتقريب وجهات النظر بين أعضاء مجلس النواب الذين حالت الظروف في ليبيا دون التئامهم".

وعقد المشاركون في الاجتماع آمالهم على توحيد مجلس النواب الليبي، وتحديد جدول أعمال جلسة رسمية لمجلس النواب تنعقد فوق التراب الليبي للتصدي للاستحقاقات السياسية المقبلة، وتعزيز التوافق حول التعيين في المناصب السيادية.

(تستمر)

وتأتي زيارة أعضاء مجلس النواب الليبي إلى المغرب تلبية لدعوة من رئيس مجلس النواب المغربي، الحبيب المالكي الذي أكد في رسالة لرئيس مجلس النواب الليبي المستشار عقيلة صالح أن عقد هذا اللقاء يندرج في إطار مساعي المغرب الرامية لتحقيق التئام وتوحيد هذه المؤسسة التشريعية من أجل تذليل الصعاب التي تقف عائقا أمام العملية السياسية في ليبيا.

وكان المغرب قد احتضن الشهر الماضي مشاورات ليبية نجحت في التوصل إلى "اتفاق شامل حول معايير تولي المناصب السيادية بهدف توحيدها"، كما جاء في البيان الختامي للاجتماع.

وكان الخلاف بشأن هذه المناصب يتمحور حول تعيين حاكم المصرف المركزي الليبي، ورئيس المؤسسة الوطنية للنفط وقائد القوات المسلحة.

وينضاف هذا الاجتماع التشاوري لمجلس النواب الليبي إلى سلسلة اللقاءات الليبية – الليبية المنظمة على أرض المملكة المغربية، والهادفة إلى دعم التسوية السياسية للأزمة الليبية، بدءا بجلسات الحوار السياسي التي أفضت إلى التوقيع على اتفاق الصخيرات، ثم جلسات الحوار الليبي-الليبي ببوزنيقة.

وفي سويسرا... توصلت لجنة "5+5" لاتفاق بشأن تبادل الأسرى

وقال اللواء خالد المحجوب مدير إدارة التوجيه المعنوي في الجيش الليبي، إن لجنة "5+5" رفعت توصياتها لمجلس الأمن، لإصدار قرار بها.

وأضاف المحجوب في تصريحات لـ"سبوتنيك"، أن اللجنة بحثت تبادل الأسرى، وأنها تعمل على الترتيبات الخاصة لتبادل الأسرى في أقرب وقت بعد انتهاء الترتيبات التي اتفق عليها.

وتوافق المشاركون قبل ذلك في الاجتماع التشاوري بسويسرا على إجراء انتخابات خلال 18 شهرا والبدء بإعادة تشكيل المجلس الرئاسي الليبي وتشكيل حكومة وحدة وطنية.

تونس وبرعاية أممية.. انطلاق الجولة الثانية من ملتقى الحوار السياسي الليبي

أكدت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، استمرار مناقشة الأطراف الليبية لمعايير اختيار للسلطة التنفيذية الجديدة في البلاد. وأوضحت البعثة، في بيان، يوم الخميس، "واصل المشاركون في الحوار السياسي المناقشات، وقدموا مقترحات بشأن آليات الترشيح الممكنة وبدائل الاختيار للسلطة التنفيذية الموحدة لإدارة المرحلة التمهيدية التي ينبغي أن تفضي إلى الانتخابات". وعقدت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، الاجتماع الافتراضي الثاني للجولة الثانية لملتقى الحوار السياسي الليبي.

واستضافت تونس في مطلع تشرين الثاني / نوفمبر الجاري ولمدة أسبوع الجولة الأولى من الملتقى والتي أسفرت عن توافق الأطراف الليبية على إجراء الانتخابات العامة في 24 كانون الأول / ديسمبر من العام 2021. وانطلقت الإثنين الماضي الجولة الثانية من ملتقى الحوار السياسي الليبي عبر تقنية الفيديو، وبعد ذلك أجلت حتى يوم الخميس.

وأكد إدريس يحيى أحد أعيان قبائل برقة الليبية وأحد المشاركين بملتقى الحوار السياسي الليبي الذي استضافته تونس مؤخرا، لوكالة "سبوتنيك"، أن المجتمعين اتفقوا على خارطة طريق واضحة لتوحيد المؤسسات التنفيذية والتشريعية والعسكرية والأمنية والاقتصادية.

ورحبت كل من فرنسا وألمانيا وإيطاليا والمملكة المتحدة، يوم الاثنين، بنتائج الجولة الأولى من منتدى الحوار السياسي الليبي الذي انعقد في تونس في الفترة من 7 إلى 15 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

عقيلة صالح إلى موسكو

وصل رئيس مجلس النواب الليبي المستشار عقيلة صالح، مساء الثلاثاء، إلى العاصمة الروسية موسكو في زيارة رسمية بناءً على دعوة من السلطات الروسية، لبحث مسارات تسوية الأزمة الليبية.

واستقبل وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف رئيس مجلس النواب الليبي عقيلة صالح الذي يزور موسكو بدعوة من مجلس الدوما الروسي.

وقال لافروف خلال لقائه صالح يوم الثلاثاء: "نلتقي اليوم في أجواء أكثر هدوء مما كان في المرة السابقة. وبفضل جهودكم حدثت هناك أمور إيجابية كثيرة في ليبيا، حيث يبقى وقف إطلاق النار صامدا لفترة طويلة".

وتزامنت زيارة عقيلة صالح قبل اجتماع مرتقب لأعضاء البرلمان الليبي في القاهرة خلال أيام لبحث الأزمة.

رئيس البرلمان المصري يدعو عقيلة صالح والنواب الليبيين للاجتماع في مصر

وجّه رئيس البرلمان المصري الدكتور علي عبد العال، دعوة للمستشار صالح، للاجتماع بمقر مجلس النواب المصري، مع عدد من النواب الليبيين من أجل إعادة الالتئام بين جميع النواب في جميع أنحاء ليبيا.

وأكد الأمين العام لمجلس النواب المصري محمد فوزي أن الدعوة التي وجهها رئيس مجلس النواب المصري علي عبد العال لنظيره الليبي عقيلة صالح تنطلق من حرص مصر على وحدة وسلامة ليبيا دولة وشعبا.

يشار إلى أنه في خضم كل هذا الماراثون السياسي الليبي و على الرغم من أن وقف إطلاق النار متماسك حتى الآن، و تنفيذ بعض عناصر الهدنة، حيث استؤنفت الرحلات الجوية بين مدينتي طرابلس وبنغازي المتنافستين، وغادر المقاتلون الأجانب منشآت النفط، التي تمثل مفاتيح الاقتصاد الليبي.

إلا أنه لم يسحب طرفا الحرب الأهلية، التي خلفت آلاف القتلى وأشاعت الفوضى، قواتهما بعد من جبهات القتال، كما لم يفتحا طريقا ساحليا رئيسيا يربط سرت بمصراتة، ولم يطهرا صفوفهما من المرتزقة الأجانب.

أفكارك وتعليقاتك