الإمارات تستقبل وفدا إسرائيليا للمشاركة في أسبوع "جيتكس" للتقنية

الإمارات تستقبل وفدا إسرائيليا للمشاركة في أسبوع "جيتكس" للتقنية

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 30 نوفمبر 2020ء) تستضيف الإمارات العربية المتحدة أول وفد إسرائيلي من قطاع الأعمال والتقنية، وذلك خلال أسبوع "جيتكس" للتقنية المقرر في دبي خلال الفترة من السادس وحتى العاشر من الشهر المقبل، وذك في خطوة جديدة في إطار تطبيع العلاقات بين تل أبيب والدولة الخليجية.

ونقلت وكالة أنباء الإمارات (وام)، اليوم الاثنين، أن معهد التصدير الإسرائيلي سيترأس وفد بلاده في الفعالية بالإمارات، باعتباره شريكا استراتيجيا ل"جيتكس" بالتعاون مع بنك هبوعليم الكبير في إسرائيل، كما يضم الوفد خبراء حكوميين ورواد وقادة أعمال إسرائيليين بارزين​​​.

ومن المقرر إقامة قمة على هامش الفعالية، تحمل اسم "الاقتصاد الرقمي المستقبلي الإماراتي - الإسرائيلي" يوم السابع من الشهر المقبل وتستضيف وزراء من الإمارات وممثلين عن جهات حكومية إسرائيلية وقادة الابتكار، حيث ستتاح لكل المشاركين والحضور الفرصة لاستكشاف الابتكارات وبناء القدرات والاستثمارات ومجالات التعاون المشترك.

(تستمر)

ويشارك في أسبوع جيتكس أكثر من 1200 مشاركة تمثلها شركات مشاريع وشركات ناشئة من أكثر من 60 دولة، ويقدم لهم 280 ساعة من المحتوى المتخصص و350 متحدثا من الخبراء من 30 دولة سيشاركون في جلسات حوارية مباشرة ستتمحور حول العديد من القطاعات من بينها الذكاء الاصطناعي والمدن الذكية والجيل الخامس والحوكمة والنقل المستقبلي والتقنيات المالية والتسويق الرقمي والطاقة والرعاية الصحية والتعليم.، وفقا لـ (وام).

ومن بين المشاركين من حول العالم، شركات "مايكروسوفت" و"ديل تكنولوجيز" و"دو" و"اتصالات" و"لينوفو" و"هوني ويل" و"أفايا" و"أي بي أم" و"ريد هات" ومجموعة تيكوم، بالإضافة إلى "هواوي".

كما ستقام يوم 8 كانون الأول/ديسمبر فعالية على هامش جيتكس تحمل اسم "يوم اكتشاف الابتكارات الإسرائيلية"، حيث سيتم استعراض العديد من الرؤى الجديدة لقادة التقنية والمستثمرين وقادة الأعمال الإماراتيين والإسرائيليين والذين سيقدمون منصة لتبادل المعرفة حول كيفية توسيع النظم الشاملة للشركات الناشئة والمزدهرة.

ويشارك في "يوم اكتشاف الإبتكارات الإسرائيلية" مجموعة من المستثمرين وخبراء التقنيات من بينهم أومري توبوي، الشريك في شركة نورث فيرست فينشرز، والشريك المؤسس لمجموعة من الشركات الناشئة؛ وروي جيفا جلاسبيرج، المؤسس والشريك الإداري لشركة "إيه أن دي فنشرز"، والذي أنشأ برنامج التوجيه العالمي من جوجل للشركات الناشئة كمدير عالمي لبرنامج منصة إطلاق الشركات الناشئة من جوجل؛ وهنان براند، الشريك الإداري في كورنر ستون فينشر بارتنرز ورئيس "صنع في القدس"، المؤسسة الاجتماعية غير الربحية التي تروج وتربط بين الشركات الناشئة في القدس والنظام البيئي التقني.

وتستضيف قمة جيتكس التي ستُقام برعاية مشتركة من كل من مركز دبي التجاري العالمي ومعهد التصدير الإسرائيلي، مشاركين وممثلين عن مختلف المؤسسات الحكومية وخبراء الابتكار، حيث سيتبادلون الخبرات حول إمكانات التعاون الاقتصادي والتقني المشترك بين البلدين.

ويمثل الجانب الإماراتي في النسخة الافتتاحية من القمة وزراء ومسؤولون حكوميون وقادة من قطاع التقنيات وأصحاب الرؤى، ومن بينهم: معالي ريم بنت إبراهيم الهاشمي، وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي المدير العام لمكتب إكسبو 2020 دبي وعمر بن سلطان العلماء، وزير دولة للذكاء الاصطناعي والاقتصاد الرقمي وتطبيقات العمل عن بُعد، ومريم بنت محمد سعيد حارب المهيري، وزيرة الدولة للأمن الغذائي والمائي؛ ومحمد حمد الكويتي، رئيس الأمن السيبراني لحكومة الإمارات، وآخرين.

ويتحدث في القمة عدد من الشخصيات الإسرائيلية من بينهم: أديف باروخ، رئيس مجلس إدارة معهد التصدير الإسرائيلي وإيجال أونا المدير العام للهيئة الوطنية للأمن السيبراني في إسرائيل وأنات ليا بونشتين، رئيسة ومديرة خيارات الوقود ومبادرة التنقل الذكي في البرنامج الوطني الإسرائيلي للتنقل الذكي ودوف كوتلر الرئيس التنفيذي لبنك هبوعليم.

ووقعت الإمارات على "اتفاق إبراهيم" لتطبيع العلاقات مع إسرائيل في 15 أيلول/سبتمبر برعاية أميركية. وسُمّيت اتفاقية السلام بين الإمارات وإسرائيل، وكذلك اتفاقية السلام بين إسرائيل والبحرين، رسميا باسم معاهدة اتفاق إبراهيم للسلام؛ وتم الإعلان عنهما لأول مرة في 11 أيلول/سبتمبر 2020.

وتبع الاتفاق على التطبيع توقيع مذكرات تفاهم واتفاقيات حول تبادل الرحلات الجوية وفتح السفارات والتعاون في مجالات مختلفة بينها مواجهة وباء كوفيد-19.

أفكارك وتعليقاتك