أنقرة وموسكو توقعان اتفاقية تأسيس مركز مراقبة مشترك لمتابعة وقف إطلاق النار في قره باغ

أنقرة وموسكو توقعان اتفاقية تأسيس مركز مراقبة مشترك لمتابعة وقف إطلاق النار في قره باغ

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 01 ديسمبر 2020ء) أعلنت وزارة الدفاع التركية، اليوم الثلاثاء، توقيع اتفاقية تأسيس مركز المراقبة المشترك مع روسيا لمراقبة تطبيق وقف إطلاق النار في إقليم ناغورني قره باغ بين أرمينيا وأذربيجان.

وذكرت الوزارة، في بيان، "تم التوقيع على الاتفاق مع روسيا بشأن مركز المراقبة الروسي التركي المشترك لمتابعة تطبيق اتفاق وقف إطلاق النار بين أرمينيا وأذربيجان، وذلك بعد استكمال المباحثات حول التفاصيل التقنية المتعلقة بمهام وأسس المركز"​​​.

وأضاف البيان أن "الأعمال متواصلة لتفعيل مركز المراقبة المشترك بأسرع وقت ممكن".

ويذكر أنه في التاسع من تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، وقعت أرمينيا وأذربيجان برعاية روسيا، اتّفاقا لوقف إطلاق النار في ناغورني قره باغ، دخل حيز التنفيذ في الـ 10 من ذات الشهر.

(تستمر)

وأعلن الكرملين أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ونظيره الأذري إلهام علييف، ورئيس وزراء أرمينيا، نيكول باشينيان، وقعوا إعلانا مشتركا حول وقف شامل لإطلاق النار في قره باغ.

وينص إعلان وقف إطلاق النار على توقف القوات الأرمنية والأذرية عند مواقعها الحالية، وانتشار قوات حفظ السلام الروسية على امتداد خط التماس في قره باغ والممر الواصل بين أراضي أرمينيا وقره باغ.

كما يتضمن الاتفاق أيضا رفع القيود عن حركة النقل والعبور وتبادل الأسرى بين طرفي النزاع، وعودة النازحين إلى قره باغ برعاية المفوض الأممي لشؤون اللاجئين.

وتعود جذور النزاع في قره باغ إلى شباط/فبراير من عام 1988، عندما أعلنت مقاطعة ناغورني قره باغ للحكم الذاتي انفصالها عن جمهورية أذربيجان الاشتراكية السوفياتية. وفي سياق المواجهة المسلحة التي جرت في الفترة بين 1992 - 1994 فقدت أذربيجان سيطرتها على ناغورني قره باغ ومناطق أخرى متاخمة لها.

أفكارك وتعليقاتك