علييف يعرض على فرنسا "منح الأرمن" مدينة مرسيليا

علييف يعرض على فرنسا "منح الأرمن" مدينة مرسيليا

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 01 ديسمبر 2020ء) اقترح الرئيس الأذربيجاني، إلهام علييف، اليوم الثلاثاء، أن تمنح باريس مدينة مرسيليا (أكبر مدينة بعد باريس) للأرمن الذين يعيشون في فرنسا، وإنشاء "دولة ثانية" لهم.

وقال علييف، في كلمة للشعب الأذربيجاني: "البلدان الواقعة على بعد آلاف الكيلومترات من هنا تتبنى الآن قوانين، والبرلمانات تناقش هذه المسألة​​​. ما علاقة البرلمان الفرنسي بموضوعنا؟ كم سنة شاركت فرنسا في رئاسة مجموعة مينسك؟ هل فعلت أي شيء؟ هل اتخذت خطوة عملية لحل هذه المشكلة؟ الآن، بعد حل المشكلة، انظروا ماذا يحدث؟ مجلس الشيوخ الفرنسي يتبنى قرارا بالاعتراف بناغورني قره باغ. إذا كانوا يروقون لكم [الأرمن]، فكما قلت خلال الحرب، أعطوهم مدينة مرسيليا، وغيروا اسمها، وأنشئوا دولة ثانية لهم هناك.

(تستمر)

لكن لا أحد يستطيع التدخل في شؤوننا".

وأشار الرئيس الأذربيجاني إلى أن مصطلح "صراع ناغورني قره باغ" أصبح من الماضي، قائلاً: "لا أنصح باستخدام هذا المصطلح بعد الآن. فقط عند الحديث عن التاريخ، بالطبع ، يمكنك استخدام هذا المصطلح".

وكان مجلس الشيوخ الفرنسي قد تبنى في وقت سابق قرارا يدعو الحكومة إلى الاعتراف باستقلال ناغورني قره باغ، ويطالب أذربيجان بسحب قواتها من المنطقة. في الوقت نفسه،  صرح وزير الدولة الفرنسي للشؤون الخارجية والأوروبية، جان باتيست ليموان، في الـ25 من تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، أن اعتراف فرنسا أحادي الجانب باستقلال ناغورني قره باغ، لن يفيد أحدا: لا أرمينيا ولا سكان قره باغ.

أفكارك وتعليقاتك