روسيا تأمل في نشر نص طلبها من منظمة حظر الأسلحة الكيميائية بقضية نافالني قريبا

روسيا تأمل في نشر نص طلبها من منظمة حظر الأسلحة الكيميائية بقضية نافالني قريبا

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 02 ديسمبر 2020ء) قال المبعوث الروسي الدائم لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية، ألكسندر شولغين، إن روسيا تأمل في نشر الرسالة، التي طلبت فيها مساعدة فنية من منظمة حظر الأسلحة الكيميائية في قضية تسميم أليكسي نافالني، قريبا جدا، وذلك بالاتفاق مع الأمانة الفنية للمنظمة.

وقال شولغين لسبوتنيك إن "روسيا والأمانة الفنية للمنظمة تواصلان الاتفاق على أشكال المساعدة الفنية [ بقضية نافالني] بما فيها الجوانب اللوجستية والقانونية والفنية والعملياتية وغيرها، وليس من المحال إلى الآن توقع كيفية وتوقيت انتهاء النقاشات الجارية"​​​.

وأشار إلى ما وصفه بالحماسة التي تناولت بها الأمانة الفنية للمنظمة طلبا مماثلا من ألمانيا في أيلول/سبتمبر، وأن ذلك لم يعلن قبل 14 من ذات الشهر.

(تستمر)

ولفت إلى أن شيئا لم يتحقق منذ أن أرسلت روسيا طلبا للمنظمة في السادس من تشرين الأول/أكتوبر، مشيرا إلى "تأخير في العمل على المعايير، ومن الواضح أن ذلك ليس خطؤنا".

وتابع، "نأمل أن يتم نشر موضوع كلبنا من الأمانة الفنية قريبا جدا".

هذا وكان مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة ، فاسيلي نيبينزيا، قد أكد في وقت سابق، أن منظمة حظر الأسلحة الكيميائية تفقد مصداقيتها بسرعة، بعد أن تحولت من منظمة تم إنشاؤها لغرض نبيل إلى أداة للألاعيب السياسية. وأشار إلى أن بلاده قد تفكر في الانسحاب من هذه المنظمة إذا فقدت مصداقيتها تماما وتحولت إلى مكان لطباعة قرارات نمطية ضد أنظمة غير مرغوب فيها. وأوضح نيبينزيا، أن موسكو ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية تعملان الآن على التنسيق فيما يتعلق بمضمون مذكرة تخص شروط عمل بعثة ستزور روسيا لإجراء تحقيق حول قضية أليكسي نافالني.

وكانت ألمانيا زعمت أن المعارض الروسي نافالني تعرض لمحاولة تسميم بمادة "نوفيتشوك" المشلة للأعصاب، بعد أن أعلنت أن الأطباء عثروا على آثار هذه المادة في عينة لدمه أخذت في مستشفى "شاريتيه" في برلين، حيث نقل نافالني من مدينة أومسك الروسية.

أفكارك وتعليقاتك