وزراء خارجية حلف الناتو يوافقون على تقرير شامل حول الصين على خلفية نشاطها - الأمين العام

وزراء خارجية حلف الناتو يوافقون على تقرير شامل حول الصين على خلفية نشاطها - الأمين العام

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 03 ديسمبر 2020ء) أعلن الأمين العام لحلف الناتو، ينس ستولتنبرغ، اليوم الأربعاء، أن وزراء خارجية دول الحلف ناقشوا صعود الصين ووافقوا على تقرير شامل عن الصين ، حيث قاموا بتقييم النشاط المتنامي لهذا البلد والتهديدات التي يتعرض لها الحلف.

وقال ستولتنبرغ، بعد اليوم الثاني من الاجتماعات: "ناقشنا التحول في ميزان القوى وموضوع صعود الصين مع شركائنا في منطقة آسيا والمحيط الهادئ - أستراليا واليابان ونيوزيلندا وكوريا الجنوبية​​​. وأيضًا مع فنلندا والسويد والممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي ... وافقنا على تقرير شامل عن الصين يقيم التطور العسكري للصين ، ونشاطها المتزايد في المناطق المجاورة ، والآثار المترتبة على استقرار الناتو ، بما في ذلك وفي سياق التكنولوجيات الجديدة.

(تستمر)

لقد ناقشنا ما يمكن أن يفعله أكثر الناتو والشركاء. نحن مستعدون للعمل مع الصين ، لكن الصين ، باعتبارها قوة صاعدة ، يجب

أن تحترم النظام الدولي ".

وشدد ستولتنبرغ على أن "الصين ليست خصم الناتو"، داعياً إلى التعاون مع الصين في الحد من التسلح وتغير المناخ والتجارة.

واختتم الأمين العام بالقول: "لكن هناك أيضا تحديات - الصين لديها ثاني أكبر ميزانية دفاعية في العالم وتستثمر بنشاط في قوى وموارد جديدة. الصين لا تشاركنا قيمنا ، إنها تقوض حقوق الإنسان ، وترهب الدول الأخرى ، وتدخل في منافسة منهجية".

وجدير بالذكر أنه في تموز/يوليو الماضي دعا وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، إلى تشكيل "تحالف جديد للديمقراطيات" لمواجهة الصين بالقوة الاقتصادية والعسكرية المشتركة.

وأضاف بأن الأمم المتحدة وحلف شمال الأطلسي ودول مجموعة السبع ومجموعة العشرين، والقوة الاقتصادية والدبلوماسية والعسكرية كلها مجتمعة "كافية بالتأكيد لمواجهة هذا التحدي، إذا واجهناه بوضوح وبشجاعة كبيرة" قائلا إن أحد حلفاء "الناتو" لم يدعم الحرية في هونغ كونغ بسبب مخاوفه من أن تقيد بكين وصوله إلى سوق الصين.

وكان المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، قد علق على هذا، قائلاً إن روسيا لا تشارك في تحالفات ضد أحد، مؤكدا أن الصين تعتبر حليفا وشريكا لروسيا.

أفكارك وتعليقاتك