نوفاك يشيد بلقاء "اوبك+" ويؤكد على ضرورة رفع الإنتاج بواقع 2 مليون برميل

(@FahadShabbir)

نوفاك يشيد بلقاء "اوبك+" ويؤكد على ضرورة رفع الإنتاج بواقع 2 مليون برميل

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 04 ديسمبر 2020ء) أعلن نائب رئيس الوزراء الروسي، ألكسندر نوفاك، أن لقاء ممثلي "أوبك +" الذي عقد نهار اليوم كان ناجحا وبناء.

وقال نوفاك خلال مؤتمر صحفي عقب الاجتماع: "أود أن أتقدم بالشكر لجميع الوزراء الذين شاركوا اليوم في اللقاء الـ 12​​​.. لقاء اليوم كان ناجحا جدا وبناء".

وأكد نائب رئيس الوزراء نوفاك خلال اجتماع "أوبك +" على ضرورة استعادة حجم الانتاج بشكل تدريجي بمقدار 2 مليون برميل في اليوم.

وقال نوفاك: "البند الأول يخص تأكيد الاتفاقيات القائمة.. مع الأخذ بعين الاعتبار ضرورة الرفع التدريجي لحجم الانتاج بواقع 2 مليون برميل إلى السوق، مع الأخذ بعين الاعتبار أن وتيرة استعادة الانتاج يجب أن تنظم وفقا لحالة السوق".

وأكد نائب رئيس الوزراء الروسي، أن منظمة أوبك + سوف ترفع حجم انتاج النفط بواقع 500 ألف برميل يوميا اعتبارا من شهر يناير.

(تستمر)

وقال نوفاك: "البند الثاني المهم هو قيام الدول بزيادة حجم الانتاج بواقع 500 ألف برميل يوميا اعتبارا من شهر يناير من العام 2021، أي تعديل حجم تقليص الانتاج لشهر ديسمبر من 7.7 مليون برميل يوميا إلى 7.2 مليون برميل يوميا".

وأضاف: "توزيع الحصص على الدول سيكون وفق نفس المبدأ المتبع سابقا".

وأشار نائب رئيس الوزراء الروسي، إلى أن بلاده نفذت التزاماتها وفقا لصفقة "أوبك +" بشكل شبه كامل خلال الفترة الممتدة منذ شهر مايو.

وقال نوفاك: "فيما يخص تنفيذ الاتفاقية، فإن روسيا تنفذ التزاماتها منذ شهر مايو بما يقترب من 100 بالمئة، وشهر نوفمبر لم يكن استثناء. الأرقام الدقيقة سوف ننظر فيها خلال اجتماع لجنة المراقبة الوزارة، وقد اتفقا اليوم أنه سيعقد خلال فترة 16 - 18 ديسمبر..".

وفي السياق، لفت ألكسندر نوفاك إلى أن حصة روسيا في خفض الانتاج وفقا لاتفاقية "أوبك +" خلال شهر يناير سوف تبلغ 125 ألف برميل يوميا، مؤكدا استعداد شركات النفط الروسية لذلك.

وقال نوفاك خلال المؤتمر الصحفي: "بالفعل، في حال اتخذا اليوم قرارا حول أننا سوف نزيد حجم الانتاج بواقع 500 ألف برميل خلال شر يناير، فإن حصة روسيا ستكون 125 ألف برميل".

وتابع: "لقد ناقشنا ذلك مع شركاتنا، وقد أكدت الاستعداد لزيادة (حجم الانتاج) في حال اتخاذ قرار مماثل.

وفي الختام، أعلن وزير الطاقة السابق نوفاك ان الطلب العالمي على النفط لم يتعافى بشكل كامل بعد ولا يزال أقل بواقع 9 مليون برميل من المستوى ما قبل الأزمة.

وقال نوفاك على أثير قناة "روسيا 24": "اليوم لا يزال هناك نقص في الطلب بواقع 9 مليون برميل (يوميا) بالمقارنة على ما كان عليه قبل الأزمة".

وأعرب نوفاك عن أمله في أن سوف النفط العالمية ستتعافى بشكل كامل في العام 2021 وتعود إلى المستويات السابقة.

يذكر أن دول تحالف المنتجين للنفط المعروفة باسم "أوبك+"، كانت قد اتفقت في وقت سابق على خفض الإمدادات 9.7 مليون برميل يوميا خلال أيار/ مايو وحزيران / يونيو، لدعم الأسعار التي انهارت بسبب أزمة فيروس كورونا. ومن المقرر تقليص التخفيضات إلى 7.7 مليون برميل يوميا في الفترة من تموز/ يوليو إلى كانون الأول/ ديسمبر.

وبعد انقطاع لمدة يومين عقب اجتماع "أوبك" غير الناجح، تجتمع دول أوبك + مرة أخرى على طاولة المفاوضات اليوم الموافق لـ 3 كانون الأول/ديسمبر، عبر تقنية الفيديو. حيث يتوجب على أعضاء التحالف تحديد معايير الصفقة بشكل نهائي حول خفض الإنتاج للفترة من عام 2021.

أفكارك وتعليقاتك