مشاورات دبلوماسية روسية - فرنسية حول الوضع في قرة باغ وبيلاروس

مشاورات دبلوماسية روسية - فرنسية حول الوضع في قرة باغ وبيلاروس

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 04 ديسمبر 2020ء) بحث نائب وزير الخارجية الروسية، أندريه رودينكو، اليوم الجمعة، مع رئيس قسم أوروبا القارية في الخارجية الفرنسية، فريدريك ماندولوني الوضع في أوكرانيا وبيلاروس وناغورني قرة باغ،

وجاء في بيان لوزارة الخارجية الروسية "تبادل الطرفان وجهات النظر، حول الوضع في رابطة الدول المستقلة ، وأيضا الوضع الحالي في أوكرانيا وبيلاروس وناغورني قرة باغ".

هذا واعلن وزير الخارجية الفرنسي في وقت سابق جان إيف لودريان أن فرنسا، إلى جانب روسيا والولايات المتحدة، ستواصل العمل لحل الصراع في ناغورني قرة باغ​​​.

وتتولى روسيا وفرنسا والولايات المتحدة رئاسة مشتركة لمجموعة مينسك التابعة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا بشأن التسوية في قره باغ.

(تستمر)

يذكر أن أرمينيا وأذربيجان وقعتا برعاية روسيا، اتّفاقاً لوقف إطلاق النار في ناغورني قره باغ، دخل حيز التنفيذ في الـ 10 من تشرين الثاني /نوفمبر الماضي. وأعلن الكرملين أن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين ونظيره الأذربيجاني إلهام علييف ورئيس وزراء أرمينيا نيكول باشينيان، وقعوا إعلانا مشتركا حول وقف شامل لإطلاق النار في قره باغ.

وينص إعلان وقف إطلاق النار على توقف القوات الأرمنية والأذربيجانية عند مواقعها الحالية، وانتشار قوات حفظ السلام الروسية على امتداد خط التماس في قره باغ والممر الواصل بين أراضي أرمينيا وقره باغ.

كما يتضمن الاتفاق أيضا رفع القيود عن حركة النقل والعبور وتبادل الأسرى بين طرفي النزاع، وعودة النازحين إلى قره باغ برعاية المفوض الأممي لشؤون اللاجئين.

أفكارك وتعليقاتك