بوتين وميركل يبحثان قره باغ وبذل الجهود ضمن مجموعة مينسك المعنية بالتسوية

بوتين وميركل يبحثان قره باغ وبذل الجهود ضمن مجموعة مينسك المعنية بالتسوية

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 08 ديسمبر 2020ء) أعرب الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، اليوم الإثنين، خلال محادثة هاتفية ، عن استعدادهما المتبادل لمزيد من التعاون في إطار مجموعة مينسك التابعة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا.

وجاء في بيان الكرملين: "أجرى الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، محادثة هاتفية مع مستشارة جمهورية ألمانيا الاتحادية أنغيلا ميركل ​​​... تم الإعراب خلالها عن الاستعداد المتبادل لمزيد من التعاون في إطار مجموعة مينسك التابعة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا."

وأوضح البيان: "نوقش الوضع حول قره باغ بالتفصيل. وأبلغ فلاديمير بوتين حول جهود الوساطة المبذولة لإنهاء الأعمال القتالية، وكذلك أنشطة قوات حفظ السلام الروسية المنتشرة بناء على طلب باكو ويريفان على طول خط التماس وممر لاتشين.

(تستمر)

"

وأضاف البيان: "وتم التأكيد على أهمية حل المشاكل القائمة للسكان المتضررين من الاشتباكات العسكرية. وفي هذا الصدد ، تم التأكيد على ضرورة إشراك الهياكل الدولية المتخصصة في عمل مركز الاستجابة الإنسانية الذي أنشأته روسيا".

هذا ووقعت أرمينيا وأذربيجان برعاية روسيا، اتّفاقاً لوقف إطلاق النار في ناغورني قره باغ، دخل حيز التنفيذ في الـ10 من تشرين الثاني /نوفمبر الماضي، وأعلن الكرملين أن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين ونظيره الأذربيجاني، إلهام علييف ورئيس وزراء أرمينيا، نيكول باشينيان، وقعوا إعلانا مشتركا حول وقف شامل لإطلاق النار في قره باغ.

وينص إعلان وقف إطلاق النار على توقف القوات الأرمينية والأذربيجانية عند مواقعها الحالية، ثم تسليم عدد من المناطق إلى سيطرة باكو ، وقيام الطرفين بتبادل الأسرى، وانتشار قوات حفظ السلام الروسية على امتداد خط التماس في قره باغ والممر الواصل بين أراضي أرمينيا وقره باغ.

أفكارك وتعليقاتك