أردوغان يثني على دور بوتين في التوصل لوقف إطلاق نار في قره باغ – مؤتمر صحفي

أردوغان يثني على دور بوتين في التوصل لوقف إطلاق نار في قره باغ – مؤتمر صحفي

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 10 ديسمبر 2020ء) أثنى الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم الخميس، على دور الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في التوصل لوقف إطلاق نار في ناغورني قره باغ، مشيرا إلى إمكانية تشكيل منصة سلام إقليمية تضم ستة دول من بينها أرمينيا.

وقال أردوغان، خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الأذربيجاني، إلهام علييف في باكو: "إن مجموعة مينسك ماطلت بحل مشكلة قره باغ ولم تتوصل إلى نتيجة خلال 30 عاماً"​​​.

وأشار أردوغان إلى أنه "بعد اتخاذ الخطوات حيال حل المشكلة وإجراء المباحثات مع الرئيس بوتين بدأت الأمور تسير بشكل إيجابي".

وتابع: "لا يمكنني أن أضع مواقف بوتين الإيجابية جنبا، حيث إن مواقفه تلك ساهمت في التوصل لوقف إطلاق نار في قره باغ".

ولفت أردوغان إلى إمكانيه تشكيل منصة سلام إقليمي تتكون من روسيا وتركيا وأذربيجان وإيران وجورجيا إلى جانب أرمينيا قائلا: "أولي أهمية لموضوع تشكيل منصة تعاون إقليمي ومن الممكن أن نشكل منصة تتكون من ست دول والرئيس بوتين وافق على ذلك وفي حال وافقت روسيا وتركيا وأذربيجان وإيران وجورجيا والتزموا بذلك، فمن الممكن ضم أرمينيا للمنصة بحيث نقوم بتأسيس السلام الإقليمي من خلال هذه المنصة السداسية".

(تستمر)

وأضاف: "في حال تم اتخاذ خطوات إيجابية بها الشأن فمن الممكن أن نفتح أبوابنا المغلقة أمام أرمينيا، فنحن لا نسعى إلى إغلاق أبوابنا أمامها وليس لدينا مشكلة مع الشعب الأرمني، لكن مشكلتنا مع الإدارة الأرمنية" موضحا أن "الهدف من ذلك هو إرساء قواعد السلام في المنطقة".

وأشار أردوغان إلى أنه بحث مع علييف موضوع إنشاء البنية التحتية في منطقة قره باغ، قائلا: "أجرينا الأعمال اللازمة حول البنية التحتية مع علييف"، وتابع أردوغان: "الأرمن هدموا كل شيء في قره باغ حتى الكنائس والجوامع، وستقوم إدارة أذربيجان بإعادة إعمار المنطقة دون تأخر، وستجعلها مكانا مختلفا خلال 3 أو 5 أعوام، وهي قادرة على ذلك".

أفكارك وتعليقاتك