السفير الصحراوي بالجزائر لسبوتنيك: إعلان ترامب فاقد للشرعية

السفير الصحراوي بالجزائر لسبوتنيك: إعلان ترامب فاقد للشرعية

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 11 ديسمبر 2020ء) شدد سفير الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية بالجزائر عبد القادر طالب عمر في حديث مع وكالة سبوتنيك، على غياب أي صفة لدى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تخوله منح سيادة الصحراء الغربية لأي بلد كان.

وقال سفير الصحراء الغربية في الجزائر أن إعلان ترامب الذي اعترف فيه بسيادة المغرب على الصحراء الغربية " فاقد للشرعية تماما، فترامب لا يملك السيادة على الصحراء كي يمنحها لأي بلد كان، وإعلانه مخالف لكل القرارات الأممية والقانون الدولي، ويأتي في نهاية عهدته، وانتخاب رئيس جديد يختلف في الكثير من المواقف عن ترامب" ​​​.

مؤكدا أن خرجة ترامب الأخيرة أقرب "لموقف شخصي منه لموقف مؤسسات الدولة الأمريكية، التي من واجبها كعضو دائم في مجلس الأمن مراعاة القانون الدولي في حفظ السلام".

(تستمر)

واضاف السفير في ذات الصدد "ليست الولايات المتحدة الأمريكية وحدها من تقرر مصير العالم، هناك دول عظمى لها مواقف معروفة مثل روسيا والصين وبريطانيا وكذا الاتحاد الإفريقي، والكثير من البلدان المعترفة بالدولة الصحراوية، التي لن توافق على هذا الإعلان ".

ووصف السفير الصحراوي بالجزائر تصريحات ترامب بالأحادية والفردية مؤكدا أنها "لن تغير أي شيء من عزيمة الشعب الصحراوي."

وبالمقابل انتقد السفير الصحراوي بالجزائر بشدة قرار المغرب تطبيع علاقاته الدبلوماسية بالكامل مع إسرائيل موضحا " إسرائيل نقلت تجربتها للمغرب حول الاستيطان وبناء الجدران والقمع، والمملكة طعنت فلسطين في الظهر، وعرت حكومة العدالة والتنمية حيث لم تعد تنفع الدعاية أمام خيانة الشعب الفلسطيني "

أفكارك وتعليقاتك