هنغاريا ..​​​. محطة "باكش" النووية تنتقل إلى وقود روسي أكثر فعالية

(@FahadShabbir)

هنغاريا ..​​​. محطة "باكش" النووية تنتقل إلى وقود روسي أكثر فعالية

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 14 ديسمبر 2020ء) أعلنت شركة الوقود "تفيل" التابعة لـ "روسآتوم"، اليوم الإثنين، بدء انتقال محطة "باكش" للطاقة النووية، الوحيدة في هنغاريا، إلى وقود نووي روسي أكثر فعالية ،حيث تم تحميل أول خراطيش خلايا وقودية من التحديث الجديد في قلب مفاعل وحدة طاقتها رقم 3.

وجاء في بيان "تفيل": "أثناء الصيانة الوقائية المجدولة المكتملة في وحدة الطاقة رقم 3 لمحطة الطاقة النووية الهنغارية "باكش" ، تم تحميل دفعة من الوقود النووي الطازج تحتوي على 18 خرطوشة خلايا وقودية من تحديث جديد في قلب مفاعل "في في إي أر- 440" وسيتم استخدام الوقود الجديد في جميع وحدات الطاقة العاملة الأربع لمحطة "باكش" وزيادة تدريجية لعدد الخراطيش من تحديث جديد في منظومة تغذية المحطة ".

(تستمر)

ويذكر أن تطوير الوقود المحدث الجديد، اكتمل هذا العام في إطار عقد بين شركة "تفيل الروسية" و شركة "إم في إم باكش" المشغلة للمحطة.

ولفت البيان إلى أنه إدخال الوقود الجديد "سيسمح بتحسين نسبة الماء إلى اليورانيوم (نسبة كتلة الماء إلى اليورانيوم) في قلب المفاعل ، مما سيزيد بدوره من فعالية استخدام الوقود و سيحسن المواصفات الاقتصادية لتشغيل وحدات توليد الطاقة".

هذا ويتم إنتاج الوقود لمفاعل "في في إي أر -440" في مصنع لشركة "تفيل" في مدينة "إلكتروستال" الواقعة بمقاطعة موسكو.

ونقل البيان عن رئيسة "تفيل"، ناتاليا نيكيبيلوفا قولها إن "الانتقال إلى وقود نووي جديد هو فرصة لتحسين المعايير التقنية والاقتصادية لتشغيل وحدات الطاقة النووية دون ضخ استثمارات كبيرة، نحن نشارك بنشاط في تطوير تصميمات وتحديثات جديدة لوقود "في في إي أر 440" لمحطات الطاقة النووية الأوربية" .

وتابعت تيكيبيلوفا موضحة: "تقع حالياً في مراحل مختلفة من التنفيذ، مشاريع إنتاج الوقود لمحة "لوفييسا" الفنلندية للطاقة النووية، و محطة "دوكوفاني" النووية التشيكية وكذلك محطتي "موخوفتسي" و "بوغونيسي" النوويتين في سلوفاكيا. على الرغم من نفس طراز المفاعل ، فإن هذه المشاريع مختلفة تمامًا من ناحيتي التقنية و المفاهيمية ، نظرًا لأننا نأخذ في الاعتبار الاحتياجات الخاصة ورغبات عملائنا ".

هذا وتعد محطة "باكش" النووية التي تبلغ إجمالي قدرتها 2000 ميغاواط، محطة نووية وحدية عاملة في هنغاريا، وهي 4 وحدات الطاقة من نوع "في في إي أر 440" التي تم تشغيلها تدريجياً في الفترة من عام 1982 إلى عام 1987. في الوقت الحاضر ، تعد "باكش" محطة نووية وحيدة في العالم تضم مفاعلات "في في إي أر 440" العاملة بنظام دورة وقود ممتدة مدتها تصل إلى 15شهرًا. و تنتج محطة "باكش" حوالي 15 مليار كيلوواط / ساعة سنويًا ، ما يمثل حوالي نصف إجمالي حجم توليد الكهرباء في هنغاريا. في عام 2018 ، فاز مشروع زيادة دورة الوقود في محطة "باكش" بجائزة "الجودة والابتكارات" الأوروبية في فئة "ابتكارات

الشركات الكبيرة".

الجدير بالذكر أن شركة الوقود "تفيل" الروسية - واحدة من الشركات الرائدة في العالم، المتخصصة في إنتاج الوقود النووي للمفاعلات النووية ، وهي فرع من شركة "روساتوم" الحكومية. وتسيطر الشركة على عدد من الشركات التي تقوم باستخراج ومعالجة مادة اليورانيوم، وكذلك على الشركات التي تقوم بصناعة الوحدات الأجزاء والمكونات للمفاعلات النووية. وتقوم "تفيل" بإمداد الوقود النووي للمحطات الكهربائية في الصين وأوروبا والشرق الأوسط.

أفكارك وتعليقاتك