البنك المركزي الليبي يتفق لأول مرة منذ سنوات على توحيد سعر صرف الدينار الأجنبي في البلاد

البنك المركزي الليبي يتفق لأول مرة منذ سنوات على توحيد سعر صرف الدينار الأجنبي في البلاد

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 16 ديسمبر 2020ء) نادر الشريف . قرر مجلس إدارة مصرف ليبيا المركزي في طرابلس وبنغازي، اليوم الأربعاء، بالإجماع تعديل سعر صرف الدينار الليبي الأجنبي مقابل الدولار الأميركي، بناء على توصية اللجنة الفنية المكلفة بدراسة خيارات تعديل سعر صرف الدينار الليبي، ليصبح سعر الدينار مقابل الدولار ما يعادل 4​​​.48 دينار، وذلك ابتداء من الثالث من يناير القادم عام 2021.

وقال البنك المركزي الليبي في بيان صحفي حصلت وكالة سبوتنيك على نسخة منه، إن "مجلس إدارة مصرف ليبيا المركزي عقد اجتماعه الأول لعام 2020 لمناقشة التقرير المقدم من اللجنة الفنية المكلفة بدراسة خيارات تعديل سعر صرف الدينار الليبي"، مؤكداً على أن "مجلس إدارة مصرف ليبيا المركزي قد أقر بالإجماع توصية اللجنة بتعديل قيمة الدينار الليبي مقابل وحدات حقوق السحب الخاصة لتصل 0.

(تستمر)

1555 وحدة حقوق سحب خاص لكل دينار أي ما يعادل 4.48 دينار للدولار وسريان هذا السعر على كافة أغراض واستعمالات النقد الأجنبي الحكومية والتجارية والشخصية ، على أن يبدا العمل بذلك اعتبارا من �

�لثالث من يناير 2021".

وأشار البيان أن "أعمال الاجتماع قد سادت فيه روح التفاؤل والإيجابية وإعلاء مصلحة الوطن وسيٌكثف مجلس الإدارة عقد اجتماعاته خلال الأسابيع المقبلة بما يمكنه من اتخاذ مزيد من القرارات الهادفة إلى حلحلة المشاكل والمعوقات التي يعاني منها القطاع المصرفي بالشكل الذي يٌحقق استدامة السلامة المالية والنقدية وبما يٌسهم في تخفيف المعاناة عن المواطن".

يذكر أن حقوق السحب الخاصة التي يرتبط الدينار الليبي بها، هي أصل احتياطي دولي استحدثه صندوق النقد الدولي في العام 1969 ليصبح مكملا للأصول الرسمية للدول الأعضاء، ويستخدم كوحدة حساب في الصندوق وبعض المنظمات الدولية، وتتحدد قيمة حق السحب الخاص وفقا لسلة عملات هي الدولار واليورو والاسترليني و الين الياباني، ثم انضم لها أخيرا اليوان الصيني.

أفكارك وتعليقاتك