المجلس الأوروبي يمدد العقوبات الاقتصادية ضد روسيا لمدة 6 أشهر

المجلس الأوروبي يمدد العقوبات الاقتصادية ضد روسيا لمدة 6 أشهر

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 17 ديسمبر 2020ء) أعلن الاتحاد الأوروبي، اليوم الخميس، عن تمديد العقوبات الاقتصادية المفروضة ضد روسيا منذ عام 2014 حتى آخر شهر تموز/يوليو 2021، وذلك جراء عدم التزام موسكو بتنفيذ بنود اتفاقية مينسك.

وجاء في بيان صحفي على الموقع الإلكتروني للمجلس الأوروبي، "قرر المجلس اليوم تمديد فترة التدابير التقييدية التي تستهدف حاليا قطاعات محددة من الاقتصاد الروسي حتى 31 تموز/ يوليو 2021​​​."

وأضاف البيان،" ويأتي قرار المجلس بعد آخر تقييم أجري في اجتماعات القمة الأوروبية في 10و 11 كانون الأول /ديسمبر الماضي، حول تنفيذ اتفاقية مينسك. إذ تم التوصل إلى أن روسيا تواصل عدم الالتزام أو تطبيق الاتفاقية بشكل كامل. أجمع القادة على الموافقة على تمديد مدة العقوبات الاقتصادية.

(تستمر)

"

وأوضح البيان الصحفي على الموقع الرسمي للمجلس الأوروبي،" العقوبات تشمل تقييد وصول بعض البنوك والشركات الروسية إلى الأسواق في الاتحاد الأوروبي، وتحظر كافة أشكال المساعدات المالية إلى المؤسسات المالية في موسكو. ويحظر كذلك الاستيراد المباشر أو غير المباشر أو التصدير، السلع ذات الاستخدام المزدوج إما للاستخدام العسكري أو الموجهة إلى المستخدمين العسكريين في روسيا."

مشيرا إلى أن ،" العقوبات الأوروبية تزيد من تقييد وصول موسكو إلى بعض التكنولوجيا الحساسة التي يمكن أن تستخدم في قطاعات مثل الطاقة، و التنقيب وإنتاج النفط."

ويذكر أن الاتحاد الأوروبي كان قد فرض عقوبات اقتصادية ضد روسيا منذ عام 2014، جراء ضمها لشبه جزيرة القرم وسيفاستوبل.

أفكارك وتعليقاتك