رئيس الوزراء الفلسطيني يعلن جملة من القرارات والإجراءات الجديدة في مواجهة جائحة كورونا

رئيس الوزراء الفلسطيني يعلن جملة من القرارات والإجراءات الجديدة في مواجهة جائحة كورونا

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 17 ديسمبر 2020ء) أكد رئيس الوزراء الفلسطيني، محمد اشتية، اليوم الخميس، أن الحكومة الفلسطينية سخرت كل إمكانياتها لمواجهة فيروس كورونا.

وقال اشتية، في مؤتمر صحفي مساء اليوم: " إن نظامنا الصحي بعد عام من المعركة مع الفيروس بات يعاني اليوم تحت وطأة ازدياد أعداد الإصابات، وتسارع عداد الوفيات، بعد أن أصبح الوباء أكثر انتشارا وأشد فتكا، الأمر الذي سيضطرنا لاتخاذ تدابير صارمة من أجل حماية أطفالكم وآبائكم وأمهاتكم وأجدادكم وجداتكم ومجتمعكم من العدو الخفي الذي يواصل خطف أعزائكم وأحبائكم دون أن تتمكنوا حتى من إلقاء نظرة الوداع عليهم"​​​.

وأضاف اشتية : "اليوم تم تسجيل 30 حالة وفاة، و2149 حالة إصابة منها 1015 في قطاع غزة و1134 في الضفة ولدينا 132 حالة في غرف العناية المكثفة و36 تحت أجهزة التنفس".

(تستمر)

وتابع رئيس الوزراء الفلسطي: "رغم محدودية إمكانياتنا وتراجع إيراداتنا، إلا أننا سنخصص 13 مليون دولار لتعويض العمال عن فترة الإغلاق القادمة، وخاصة العاملين في قطاع السياحة والخدمات، وسندفع قبل نهاية الشهر ما تبقى من مستحقات الموظفين العموميين، كما وندعو القطاع الخاص إلى عدم التخلي عن الموظفين والعمال خلال هذه الفترة الحرجة وان يتم احترام قانون العمل والعمال".

واكد اشتية أن الحكومة تسعى جاهدة لتنويع مصادر حصولها على اللقاح، حيث أجرت اتصالات مع منظمة الصحة العالمية، والشركات المصنعة للقاح "موديرنا" الأميركي ، و"سبوتنك" الروسي، واللقاح الصيني، وأكسفورد البريطاني،

وأوضح اشتية: "بعد اجتماع لجنة الطوارئ العليا واللجنة الوبائية، مجلس الوزراء واستنادا إلى الصلاحيات الموكلة لي من قبل الرئيس محمود عباس بما جاء في قانون الطوارئ جرى اتخاذ جملة من القرارات على النحو التالي :

1. يتم إغلاق جميع المدارس لكل المستويات سواء كانت مدارس حكومية أم أهلية أم خاصة، ابتداء من صباح يوم الأحد القادم، مع التحول إلى التعليم عن بعد حسب خطط وزارة التربية والتعليم المعدة مسبقا.

2. إغلاق جميع الجامعات والمعاهد بمختلف مستوياتها إغلاقا تاما، ابتداء من صباح الأحد القادم، والتحول بشكل كامل إلى برامجها المعدة في التعليم الإلكتروني مع السماح لبعض الإداريين بالوصول.

3. يمنع التنقل بين المحافظات منعا باتا إلا للطواقم الطبية وللبضائع الضرورية والمواد الغذائية، بما يشمل مدينة القدس.

4. تُغلق أي محافظة أو قرية أو مدينة أو مخيم، ترتفع فيه الإصابات وسوف نتابع ذلك بشكل يومي من خلال وزارة الصحة.

5. يمنع دخول أهالي أراضي الـ48 إلى المدن والمحافظات الفلسطينية.

6. تمنع حركة العمال من وإلى الأراضي الفلسطينية ويطلب من جميع العمال المبيت في أماكن عملهم، وأجراء ما يلزم من فحوصات طبية.

7. في ما يتعلق بالصلوات، في المساجد والكنائس، خارج أيام ومناطق الإغلاق سيكون هناك بروتوكول خاص في هذا الموضوع.

8. تمنع الحركة للمواطنين ولجميع وسائل النقل من الساعة 7 مساء ولغاية 6 صباحا من كل يوم ابتداء من اليوم الخميس.

9. تمنع الحركة منعا باتا في جميع المحافظات أيام الجمعة والسبت ابتداء من يوم غد الجمعة، مع السماح بعمل الصيدليات والأفران فقط.

10. تغلق جميع النوادي الرياضية وصالونات الحلاقة وأماكن الترفيه الداخلية والمطاعم والمقاهي (باستثناء خدمة التوصيل/ الديلفيري) ابتداء من مساء اليوم الخميس.

11. تقليص عمل الوزارات والمؤسسات الرسمية إلى مستوى حالة الطوارئ، إلى ما لا يزيد عن 30 بالمئة من طاقتها البشرية.

12. تعمل المؤسسات الأهلية والخاصة وفق حالة الطوارئ بما لا يزيد عن 30 بالمئة من العاملين فيها.

13. نطلب من الأسرى الفلسطينيين المفرج عنهم من المعتقلات الإسرائيلية الطلب من ذويهم عدم ترتيب مهرجانات استقبال وتأجيل الاحتفالات لحين تسمح الظروف بذلك.

14. تعمل القطاعات الإنتاجية بـ 50 بالمئة من طاقتها لمنع الازدحام.

15. تعمل الأماكن التجارية خلال أيام العمل الأسبوعية وفق أشد إجراءات الوقاية من حيث التباعد ووضع الكمامات والتعقيم، تحت طائلة المسؤولية القانونية والعقوبات المالية.

16. تُمنع الأعراس وبيوت العزاء وأي جمهرة في أي مكان كان منعا باتا، وتحت طائلة المسؤولية القانونية والعقوبات المالية.

17. تبقى الخدمات البلدية والطوارئ تعمل لخدمة المواطنين.

18. على مستشفيات القطاع الأهلي والخاص تخصيص أقسام لاستقبال مرضى كورونا.

19. البنوك تعمل بوتيرة حالة الطوارئ ابتداء من يوم الأحد.

20. المحاكم تعمل بوتيرة حالة الطوارئ وبحد أدنى من الحضور.

21. بدء صرف 13 مليون دولار لتعويض العمال عن فترة الإغلاق القادمة، وصرف ما تبقى من مستحقات الموظفين العموميين قبل نهاية الشهر.

22. يطلب من الشرطة والأجهزة الأمنية المراقبة المركزة على أماكن التجمع وأية أماكن مكتظة وإيقاع أغلظ العقوبات بما فيها المالية عليهم.

23. أطلب من المحافظين ولجان الطوارئ والبلديات في المحافظات تفعيل دورها الوطني والمساندة في حماية أرواح المواطنين.

24. أطلب من قيادة الأجهزة الأمنية إجراء كل ما يلزم لتنفيذ هذه القرارات بما فوضني به الرئيس محمود عباس.

يذكر أن عدد الإصابات بفيروس كورونا في فلسطين بلغ 133.186 ألف في حين بلغت حالات الوفاة 1186.

أفكارك وتعليقاتك