جلالي: العلاقات الإيرانية الروسية مهمة للغاية وهي استراتيجية في مجالات كثيرة

جلالي: العلاقات الإيرانية الروسية مهمة للغاية وهي استراتيجية في مجالات كثيرة

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 18 ديسمبر 2020ء) أكد السفير الإيراني في العاصمة الروسية موسكو، كاظم جلالي إن العلاقات الإيرانية الروسية مهمة للغاية وهي استراتيجية في مجالات كثيرة.

وقال جلالي في مقابلة خاصة مع وكالة "سبوتنيك" اليوم "الجمعة": العلاقات الإيرانية الروسية مهمة للغاية كما أنها علاقات استراتيجية في مجالات كثيرة​​​. رغم أن البعض يحاول أن يظهر هذه العلاقات على أنها غير استراتيجية وأنها مجرد معاهدات موقعة بين الطرفين. علما أن هذه المعاهدات بين إيران وروسيا جيدة جدا"، مؤكدا ان العلاقات الروسية الإيرانية تتعمق يوما بعد يوم.

وذكر:"أننا نتباحث ونتشاور في مختلف القضايا منها قضايا سياسية ودولية مهمة. نحن نتشاور بشكل منتظم وندعم بعضنا البعض ونعمل بشكل وثيق معا"، مضيفا:"في حال تعرض كلا البلدين لعقوبات جائرة لا بد من تقليل الاعتماد على الدولار وفي هذا الصدد تم تفعيل نظام مالي خاص بالبلدين ويسير في طريق جيد

وأشار جلالي إلى إن أكثر من أربعين في المائة من التجارة بين إيران وروسيا تتم بالعملة الوطنية للبلدين، مضيفا:"وهذا يعني أننا نجحنا في هذه العملية.

(تستمر)

فنحن نقوم بعملنا بدون شعارات وبدون بروباغندا إعلامية. في حال تعرض كلا البلدين لعقوبات جائرة لا بد من تقليل الاعتماد على الدولار وفي هذا الصدد تم تفعيل نظام مالي خاص بالبلدين ويسير في طريق جيد".

وبين السفير الإيراني لدى موسكو ان بلاده غير راضية عن حجم التبادلات لاقتصادية بين البلدين، مشددا على إنه يجب حل المشكلات والعوائق وإتخاذ الإجراءات لحلها لتطوير التبادلات الاقتصادية بين البلدين.

أفكارك وتعليقاتك