أول رحلة جوية مباشرة من تل أبيب إلى الرباط تنطلق الثلاثاء

أول رحلة جوية مباشرة من تل أبيب إلى الرباط تنطلق الثلاثاء

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 21 ديسمبر 2020ء) تنطلق بعد غد الثلاثاء أول رحلة مباشرة من إسرائيل إلى العاصمة المغربية الرباط، حيث ستقلع طائرة "إلعال" الإسرائيليّة من مطار "بن غوريون" شرقي تل أبيب وعلى متنها وفدين، أميركي وإسرائيلي، لبحث اتفاق التطبيع بين البلدين الذي أعلن عنه الأسبوع الماضي.

وسيرأس الوفد الإسرائيلي مستشار الأمن القومي مئير بن شابات، فيما يرأس الوفد الأميركي كبير مستشاري الرئيس وصهره جاريد كوشنر، ومبعوث الرئيس الأميركي الخاص إلى الشرق الأوسط آفي بيركوفيتش، بالإضافة إلى مسؤولين كبار في الإدارة الأميركية والحكومة الإسرائيلية​​​.

ويصل كوشنر إلى إسرائيل يوم غدٍ الإثنين لينطلق منها إلى المغرب، ومن المقرر أن تتركز الزيارة علو محادثات بشأن اتفاق تطبيع العلاقات بين الرباط وتل أبيب.

(تستمر)

وأعلن العاهل المغربي محمد السادس الأسبوع الماضي استئناف الاتصالات الرسمية الثنائية والعلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل. كما أعلن ترامب تطبيع العلاقات بشكل كامل بين المملكة المغربية وإسرائيل، بموازاة إعلانه اعتراف الولايات المتّحدة بسيادة المغرب على الصحراء.

وبدأ المغرب مع إسرائيل، علاقات على مستوى منخفض عام 1993 بعد التوصل لاتفاقية "أوسلو"، لكن الرباط جمدتها بعد اندلاع الانتفاضة الفلسطينية، وتحديدا عام 2002.

وبإعلان الرباط، تكون المغرب الدولة المغاربية الوحيدة التي تقيم علاقات مع إسرائيل إثر قطع موريتانيا علاقاتها مع تل أبيب في 2010، كما تصبح المغرب بذلك رابع دولة عربية توافق على التطبيع مع إسرائيل خلال العام 2020 بعد الإمارات والبحرين والسودان.

أفكارك وتعليقاتك