إيران تتعهد باستئناف ضخ الغاز للعراق بشكل عاجل بعد قطعه "لأسباب فنية"

إيران تتعهد باستئناف ضخ الغاز للعراق بشكل عاجل بعد قطعه "لأسباب فنية"

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 29 ديسمبر 2020ء) تعهدت إيران باستئناف ضخ الغاز إلى العراق بشكل فوري، وذلك بعد أيان من حديث السلطات العراقية عن خفض الجانب الإيراني صادرات الغاز لوجود مستحقات مالية متأخرة لإيران لدى العراق، في وقت شهدت عدة مناطق عراقية انقطاعات للكهرباء.

 ونقل بيان لمجلس الوزراء العراقي، اليوم الثلاثاء، عن رضا اردکانیان، وزير الطاقة الإيراني، خلال استقباله في بغداد من جانب رئيس الوزراء العراقين مصطفى الكاظمي، "تعهدات الحكومة الإيرانية باستئناف ضخ الغاز الإيراني بشكل عاجل، والذي تم قطعه مؤخرا لأسباب فنية"، وفق تعبيره​​​.

وأعرب وزير الطاقة الإيراني للجانب العراقي "عن دعم خطواته الأمنية في مواجهة السلاح المنفلت، وضبط الجماعات الخارجة عن القانون، وبسط الأمن والاستقرار في عموم البلاد بقوة القانون"، وذلك تزامنا مع توترات بين حكومة الكاظمي والفصائل المسلحة التي يعتقد أنها مدعومة من إيران على خلفية قصف السفارة الأميركية والمنطقة الخضراء.

(تستمر)

وفي وقت سابق من الشهر الجاري، اقترحت وزارة الكهرباء العراقية ثلاثة حلول لإعادة تجهيز الغاز وتجاوز أزمة انقطاع التيار الكهربائي، أحدها إطلاق التخصيصات المالية ودفع مستحقات الجانب الإيراني واجبة الدفع، أو التوجيه باللجوء للغاز السائل بدلاً من المفقود الغازي، وتشكيل وفود رسمية حكومية تذهب لإقناع الجانب الإيراني لإعادة دفع الغاز، وفقا لوكالة الأنباء العراقية.

ولفتت الوزارة إلى انحسار إطلاق الغاز من 50 مليون متر مكعب إلى خمسة ملايين متر مكعب تسبب بخروج 6552 ميغا واط عن المنظومة وتأثرت بها محافظات بغداد والفرات الأوسط بشكل كبير.

وفي وقت سابق من اليوم، نقلت وكالة "إيرنا" الإيرانية الرسمية عن عضو غرفة التجارة الإيرانية - العراقية المشتركة، "سيد حميد حسيني"، أن قسما من ديون العراق إزاء شرائه الكهرباء من إيران، سدّد عبر المقايضة بسلع ستصل البلاد قريبا. وأكد أن عملية تصدير الكهرباء إلى هذا العراق لا تزال قائمة وتبلغ عائداتها السنوية 700 مليون دولار.

كما تطرق إلى اتفاقية تصدير الغاز الإيراني إلى العراق، مبينا أنه لم "تتبق سوى 3 سنوات من صلاحية هذه الاتفاقية، وفي حال أن العراق لم ينجح خلال الفترة المتبقية في شراء الغاز من إقليم كردستان أو لم يحصل على تقنية استخراج الغاز من حقوله، عند ذلك سيتم تمديد اتفاقية شراء الغاز مع إيران من جديد.

أفكارك وتعليقاتك