ظريف: عواقب أي مغامرة أميركية "محتملة" في المنطقة تقع على عاتق واشنطن

ظريف: عواقب أي مغامرة أميركية "محتملة" في المنطقة تقع على عاتق واشنطن

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 30 ديسمبر 2020ء) أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أن عواقب أي مغامرة أميركية "محتملة" في المنطقة تقع على عاتق واشنطن، وذلك بعد أسابيع من تحليق قاذفات أميركية في منطقة الخليج.

وأفادت وزارة الخارجية الإيرانية في بيان اليوم الثلاثاء بأن وزير الخارجية القطري، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، بحث هاتفيا مع نظيره الإيراني  آخر قضايا العلاقات الثنائية والمستجدات الإقليمية​​​.

وأشار ظريف إلى "وجهة نظر إيران الثابتة بضرورة مشاركة جميع دول المنطقة في ضمان الاستقرار والأمن الشاملين، "بعيداً عن التدخلات الخارجية وتجنب أي توتر".

ووصف وزير الخارجية الإيراني بعض التحركات الأميركية في المنطقة بالمشبوهة والمضرة، قائلا" تتحمل واشنطن مسؤولية وعواقب أي مغامرة محتملة في المنطقة".

(تستمر)

وتصاعد التوتر بين واشنطن وطهران وشهدت العلاقات بينهما توترا وتصعيدا عسكريا، وذلك بعد انسحاب الرئيس الأميركي المنتهية ولايته دونالد ترامب من الاتفاق النووي الذي وقع عام 2015 مع طهران، وفرضه عقوبات مشددة على الجمهورية الإسلامية شمُلت جميع القطاعات، كما تشدد واشنطن الضغوط السياسية على إيران وتكثف وجودها العسكري في منطقة الشرق الأوسط.

ويقول الجيش الإيراني إنه يراقب جميع تحركات القوات الأجنبية في المنطقة، بما في ذلك قاذفات القنابل الأميركية "بي 52".

وحفزت أنباء عن توجه غواصة حربية إسرائيلية إلى مياه الخليج، تزامنا مع تواجد الغواصة الأميركية "يو.إس.إس جورجيا تي" هناك، مخاوف إيران من احتمال تعرضها لهجوم أميركي إسرائيلي.

ونشرت القيادة المركزية للجيش الأميركي في وقت سابق صورا تظهر تحليق قاذفات تابعة له من طراز بي-52، ترافقها مقاتلات سعودية، حلقت فوق أجواء منطقة الخليج العربي لساعات ضمن مهمة لاستعراض القوة، قبل العودة مرة أخرى إلى الأراضي الأميركية، بحسب ما ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز".

وذكرت الصحيفة الأميركية أن طلعات القاذفات فوق الخليج العربي هدفها "ردع إيران ووكلائها عن تنفيذ هجمات ضد القوات الأميركية في الشرق الأوسط، مع ارتفاع لهجة التهديد ما بين الطرفين"، خاصة بعد اغتيال العالم في مجال الطاقة النووية محسن فخري زاده.

واستغرقت مهمة الطائرتين العملاقتين، نحو 36 ساعة ضمن رحلة ذهاب وعودة ، بعدما انطلقتا من مطار "باركسدال" بولاية لويزيانا الأميركية.

وتتهم الولايات المتحدة إيران بدعم الإرهاب في المنطقة وتهديد الملاحة الدولية في منطقة الخليج.

أفكارك وتعليقاتك