أمير قطر يتسلم دعوة العاهل السعودي لحضور القمة الخليجية الشهر المقبل

أمير قطر يتسلم دعوة العاهل السعودي لحضور القمة الخليجية الشهر المقبل

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 30 ديسمبر 2020ء) تسلم أمير قطر، تميم بن حمد، دعوة من العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، لحضور القمة الخليجية المقبلة في السعودية، والتي تعقد الشهر المقبل وسط حديث عن انفراجة في أزمة مقاطعة عدد من الدول الخليجية للدوحة، والقائمة منذ 2017.

وبحسب وكالة الأنباء القطرية (قنا)، فقد تسلم أمير البلاد "رسالة خطية من أخيه ملك المملكة العربية السعودية الشقيقة، تضمنت دعوة سموه لحضور اجتماع الدورة الـ41 للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، المقرر عقدها بالمملكة العربية السعودية في الخامس من كانون الثاني/ يناير القادم"​​​.

وتتجه الأنظار إلى قمة قادة مجلس التعاون في الرياض؛ والتي من المنتظر أن تتمخض عن اتفاق لحل الأزمة بين قطر من جهة، والسعودية والإمارات والبحرين ومعها مصر، من الجهة الثانية.

(تستمر)

وشرع أمين عام المجلس بتوزيع الدعوات لحضور القمة؛ وذلك بتكليف من العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز.

وأعلن وزير خارجية الكويت أحمد ناصر الصباح، بوقت سابق، عن تطلعه لانعقاد القمة في الرياض؛ مؤكدا أن المباحثات بين الدول الخليجية توصلت إلى نتيجة مثمرة للتوصل إلى اتفاق نهائي بشأن الأزمة.

وكانت أزمة الخليج اندلعت، في 5 حزيران/يونيو 2017، على خلفية اتهامات للدوحة بدعم الإرهاب، والتدخل في شؤون الدول الأخرى.

ورفضت قطر الاتهامات الموجهة إليها، والشروط التي وضعتها الدول الأربع لعودة العلاقات معها؛ وفي المقابل طالبت بالحوار معها، واحترام قرارها الوطني.

أفكارك وتعليقاتك