رئيس الحكومة اليمنية: مؤشرات التحقيقات في هجوم مطار عدن تشير إلى الحوثيين

رئيس الحكومة اليمنية: مؤشرات التحقيقات في هجوم مطار عدن تشير إلى الحوثيين

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 31 ديسمبر 2020ء) أكد رئيس الحكومة اليمنية، د. معين عبد الملك، اليوم الخميس، أن التحقيقات الأولية في الهجوم على مطار عدن الدولي جنوبي اليمن، بالتزامن مع وصول الحكومة، تشير إلى وقوف جماعة "أنصار الله" (الحوثيين) وراءه، مشيراً إلى دور إيراني​​​.

وقال عبد الملك، خلال ترؤسه الاجتماع الأول للحكومة في العاصمة المؤقتة عدن، وفقاً لوكالة الأنباء اليمنية "سبأ" التي تبثُ من الرياض: "المؤشرات الأولية للتحقيقات في الهجوم الإرهابي على مطار عدن تشير إلى وقوف مليشيا الحوثي الانقلابية وراء هذا الهجوم والذي تم من خلال صواريخ موجهه".

وأضاف: "هناك معلومات استخباراتية وعسكرية عن وجود خبراء إيرانيين كانوا موجودين لتولي هذه الأعمال".

وتابع: "عندما نتحدث عن مليشيا الحوثي فإن هذا يقودنا إلى الحديث عن إيران ومشروعها التخريبي في المنطقة من خلال تهديد الملاحة الدولية وابتزاز العالم عبر اذرعها ووكلائها من المليشيات في المنطقة".

(تستمر)

واستطرد: "هذا الهجوم الإرهابي رسالة واضحة من مليشيا الحوثي إلى الشعب اليمني والمجتمع الدولي بأنهم مجرد أدوات لدى إيران وليسوا جادين في السلام".

واعتبر عبد الملك "استهداف الحكومة هو استهداف للسلام وتأكيد على مضي هذه المليشيا الإرهابية في أعمالها"، مشدداً على "ضرورة أن تتعدى إدانات الأمم المتحدة والمجتمع الدولي مجرد الاستنكار إلى الإشارة لمن ارتكب هذا الهجوم الإرهابي بوضوح ودون مواربة".

وقال إن "المجتمع الدولي لا يزال يناقش تصنيف الحوثيين جماعة إرهابية أما بالنسبة لنا نحن في اليمن فالأمر واضح وأفعال وجرائم هذه المليشيات تثبت أنها تنظيم إرهابي".

ووجه رئيس الحكومة اليمنية، وزارتي الخارجية والشؤون القانونية وحقوق الإنسان بـ "البدء في إعداد ملف متكامل عن الهجوم الإرهابي وتقديمه إلى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية المعنية بحقوق الإنسان والمجتمع الدولي".

وشدد على "ضرورة استكمال التحقيقات وإجراءات اللجنة المشكلة من رئيس الجمهورية في أسرع وقت ممكن".

وأشار إلى "أن الحكومة ستكون في حالة انعقاد دائم لمراقبة التطورات والعمل بكل الوسائل لتعزيز الأمن والاستقرار، ومراقبة الأوضاع الاقتصادية والإنسانية واتخاذ كل التدابير لتخفيف الأعباء على المواطنين".

وأكد عبد الملك أن "لا سبيل أمام الحكومة إلا النجاح وستكون اكثر صلابة في المرحلة القادمة حتى يستعيد اليمن عافيته".

وقال "هذه الحكومة هي الأمل لاستعادة التعافي والاستقرار، وأكرر انه ليس لدينا حلول سحرية لكننا سنعمل بكل الإمكانيات على تطبيع الأوضاع في العاصمة المؤقتة والمحافظات المحررة والمضي في معركة استكمال إنهاء الانقلاب واستعادة الدولة، ولا وقت لدينا لنضيعه في هذه المرحلة الخطيرة".

وحسب وكالة "سبأ"، استمعت الحكومة إلى "تقرير أولي من وزير الداخلية حول أعمال لجنة التحقيق في الحادث الإرهابي الذي استهدف مطار عدن وزيارته إلى المطار للاطلاع على إجراءات التحقيق، والخطوات الجارية لتوحيد الأجهزة الأمنية ورفع قدراتها وكفاءاتها".

وأكدت "اتخاذ الإجراءات لسرعة إعادة تأهيل مطار عدن واستئناف عمله في اقرب وقت ممكن".

أفكارك وتعليقاتك