صندوق الاستثمارات الروسي يجدد الاستعداد لبدء تجارب سبوتنيك في وأسترا زينيكا في أوكرانيا

صندوق الاستثمارات الروسي يجدد الاستعداد لبدء تجارب سبوتنيك في وأسترا زينيكا في أوكرانيا

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 03 كانون الثاني 2021ء) قال المدير التنفيذي لصندوق الاستثمارات المباشرة الروسية، كيريل دمترييف، إن الصندوق مستعد لبدء التجارب السريرية للقاح المجمع من إنتاج مركز غاماليا وشركة أسترا زينيكا في أوكرانيا.

وقال في تصريح لمحطة "روسيا 1"، "بالطبع نحن مستعدون لتسليم تقنياتنا للإنتاج في أوكرانيا وبدء التجارب الفنية للقاح أسترازينيكا وسبوتنيك في بأوكرانيا، ونحن مستعدون للتعاون مع أوكرانيا بكل صورة ممكنة لإيماننا بأن اللقاحات لا علاقة لها بالسياسة"​​​.

وكانت روسيا قد أعلنت عن تسجيل أول لقاح في العالم ضد فيروس كورونا في شهر أغسطس/آب الماضي، وحتى الآن تم تسجيل لقاحين، الأول "سبوتنيك في" ويطوره مركز "غامالي" لأبحاث الأوبئة والأحياء الدقيقة، والثاني أطلق عليه اسم "إيبيفاك كورونا" يطوره مركز "فيكتور" الحكومي".

(تستمر)

وبدأت في روسيا، في يوم الخامس من كانون الأول/ديسمبر، حملة التطعيم العام ضد فيروس كورونا بتوجيه من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وأكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، فعالية اللقاحات الروسية المطورة ضد فيروس كوفيد-19.

وأعلن صندوق الاستثمار المباشر الروسي، في وقت سابق، عن استعداده ومركز "غامالي" لأبحاث الأوبئة والأحياء الدقيقة، لإنتاج لقاح "سبوتنيك في" المضاد لفيروس كورونا المستجد في أوكرانيا. وفي وقت سابق، قال رئيس المجلس السياسي لمنصة المعارضة -حزب "من أجل الحياة" الأوكراني، فيكتور ميدفيدشوك، خلال اجتماع مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إنه اختبر اللقاح الروسي على نفسه، "ولم تكن هناك أي مضاعفات، حيث كان من السهل جدًا تحملها".

وفي تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، نصح الرئيس الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي، بعدم تصديق تصريحات السياسيين الذين تم تطعيمهم بالفعل ضد فيروس كورونا بلقاح "سبوتنيك-في" الروسي، مشيراً إلى أنه يثق أكثر في الاتحاد الأوروبي، الذي وعد أوكرانيا بتزويدها بلقاح "حقيقي"، وفق تعبيره.

 وأعلن مدير مركز "غامالي" لبحوث علم الأوبئة والأحياء الدقيقة بوزارة الصحة الروسية، ألكسندر غينتسبورغ، الشهر الماضي، أن لقاح "سبوتنيك في" و"أسترازينيكا" المشترك، قد يتم تسجيله في روسيا. وأكد أن الجمع بين لقاحي "سبوتنيك في" و"أسترا زينيكا" ضروري لزيادة فعالية اللقاح الأجنبي.

يذكر أن ممثلين عن كل من مركز "غامالي" و"أسترا زينيكا" وصندوق الاستثمار المباشر الروسي وشركة "آر فارم" (ذات التقنية العالية لتصنيع الأدوية، وأحد أكبر شركات الأدوية في روسيا)، وقعوا، الشهر الماضي، مذكرة تعاون في مجال مكافحة فيروس كورونا المستجد.

أفكارك وتعليقاتك