القضاء البريطاني يرفض تسليم مؤسس ويكيلكس للولايات المتحدة خشية إقدامه على الانتحار

القضاء البريطاني يرفض تسليم مؤسس ويكيلكس للولايات المتحدة خشية إقدامه على الانتحار

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 04 كانون الثاني 2021ء) رفض القضاء البريطاني، اليوم الاثنين، تسليم مؤسس موقع ويكيليكس جوليان أسانغ إلى الولايات المتحدة الأميركية، التي تتهمه بالتجسس عبر نشر مئات الآلاف من الوثائق السرية خاصة بالدبلوماسية الأميركية عبر موقعه الإلكتروني، ومن الممكن أن يتم الحكم عليه بالسجن لمدة 175 عاما في واشنطن.

وقررت القاضية فانيسا باريتسر، في حكمها اليوم أنه "من الظلم تسليم أسانغ" إلى الولايات المتحدة"، مرجعة ذلك إلى أسباب صحية، ولأنه ربما يحاول الانتحار​​​.

وحظي أسانغ (49 عاما) بشهرة واسعة بعد نشره عبر موقع "ويكيليكس" الذي أسسه، عددًا ضخمًا من الوثائق السرية المسربة، بما في ذلك بعض الوثائق التي تكشف إساءة استخدام السلطات، وارتكاب القوات الأميركية جرائم حرب في أفغانستان والعراق وفي معتقل غوانتانامو.

(تستمر)

وطلب أسانغ اللجوء السياسي في السفارة الإكوادورية في عام 2012، وبقي هناك حتى أبريل/نيسان 2019، حيث لم يغادر مبنى السفارة بسبب مخاوف من اعتقاله أو تسليمه إلى الولايات المتحدة، التي تتهمه بنشر وثائق سرية لوزارة الخارجية.

واعتقل أسانغ في لندن في 11 نيسان/أبريل الماضي، وصدر ضده حكما بالسجن لمدة 50 أسبوعا بتهمة انتهاك شروط الإفراج بكفالة في عام 2012، حين طلب اللجوء إلى سفارة الإكوادور في لندن لتجنب ترحيله إلى السويد ومحاكمته على ذمة قضايا تتعلق بتحرشات جنسية، واحتمال ترحيله إلى الولايات المتحدة.

أفكارك وتعليقاتك