السودان يتفق مع واشنطن للحصول على تسهيلات تمويلية لسداد متأخرات للبنك الدولي

السودان يتفق مع واشنطن للحصول على تسهيلات تمويلية لسداد متأخرات للبنك الدولي

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 06 كانون الثاني 2021ء) اتفق السودان مع الولايات المتحدة على تصفية متأخراته لصالح البنك الدولي، بما يمكن الخرطوم من تأمين أكثر من مليار دولار سنويا. حسبما أفادت وزارة المالية السودانية اليوم الأربعاء​​​.

ووفقا لبيان الوزارة، "وقعت وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي مذكرة تفاهم مع وزارة الخزانة الأميركية لتوفير تسهيلات تمويلية لسداد متأخرات السودان للبنك الدولي، والتي ستمكن السودان من الحصول على ما يزيد عن مليار دولار سنويًا من البنك الدولي لأول مرة منذ 27 عامًا".

جاء ذلك ظهر اليوم خلال مراسم التوقيع بين هبة محمد علي أحمد، وزيرة المالية والتخطيط الاقتصادي المكلفة، وستيفن منوشين وزير الخزانة الأميركي، بالخرطوم.

وتعتبر استعادة الحصول على تمويل المؤسسات المالية الدولية إنجازًا للحكومة الانتقالية، وخطوة مهمة في طريق البلاد نحو إعفاء الديون والاستفادة من منح المؤسسة الدولية للتنمية لتمويل مشاريع البنى التحتية الكبرى وغيرها من المشروعات التنموية في جميع أنحاء السودان، بحسب الوزارة السودانية.

(تستمر)

وتأتي هذه الخطوة من قبل وزارة الخزانة الأميركية بعد قرار واشنطن برفع اسم السودان من قائمة الولايات المتحدة للدول الراعية للإرهاب في 14 كانون الأول/ديسمبر 2020، وإعادة الحصانة السيادية للسودان في 22 من ذات الشهر. جاء ذلك بعد أعلن الرئيس الأميركي ولايته، دونالد ترامب، نهاية أكتوبر/تشرين الأول الماضي، عن التوصل لاتفاق حول تطبيع العلاقات بين السودان وإسرائيل، بجانب رفع اسم  السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب.

كان السودان أعلن الشهر الماضي أنه في إطار قانون الاعتمادات المالية، الذي أقره الكونغرس الأميركي،" تم اعتماد مبلغ 931 مليون دولار كمساعدات اقتصادية ثنائية مباشرة لدعم اقتصاد السودان، منها 700 مليون دولار كمساهمة في تمويل برنامج الحكومة الخاص بتقديم الدعم المباشر للأسر وبرامج الرعاية الصحية، فضلاً عن مشروعات أخرى.  كما تتضمن هذه المساعدات مبلغ 120 مليون دولار لدعم السودان في صندوق النقد الدولي وإعادة هيكلة مديونياته، بجانب 111 مليون دولار أخرى لمقابلة تكاليف إعادة هيكلة الديون السودانية، و 150 مليون دولار كتعويضات للأفارقة الذين تضرروا في تفج�

�رات كينيا وتنزانيا، وأصبحوا الآن مواطنين أميركيين، وكانوا يطالبون بتعويضات إضافية من السودان، وبذلك تبلغ جملة المساعدات المباشرة وغير المباشرة المجازة مع هذا التشريع لصالح السودان 1.1 مليار دولار، وهي مساعدات منفصلة عن مبلغ المليار دولار الذي التزمت الولايات المتحدة دفعه للبنك الدولي لسداد متأخرات السودان المستحقة للبنك.

يذكر أن الحكومة السودانية دفعت مبلغا يقدّر بـ335 ملايين دولار لضحايا تفجيرات سفارتي الولايات المتحدة في دار السلام ونيروبي عام 1998، ومحاولة تفجير المدمرة (يو. إس. إس. كول) الأميركية بخليج عدن عام 2000، عقب صدور إدانات من محاكم أميركية للنظام السوداني السابق بقيادة عمر البشير بالضلوع في الأحداث.

أفكارك وتعليقاتك