ترامب لن يعزل لكنه قد يحرم من حق الترشح للرئاسة - خبراء أمريكيون

ترامب لن يعزل لكنه قد يحرم من حق الترشح للرئاسة - خبراء أمريكيون

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 11 كانون الثاني 2021ء) يرى خبراء أميركيون، تحدثت معهم وكالة "سبوتنيك"، أنه من غير المرجح أن يحقق الديمقراطيون محاكمة الرئيس الأميركي دونالد ترامب ، لكن يمكنهم حرمانه من حقه في شغل مناصب انتخابية في المستقبل، الأمر الذي سيغلق أمامه الطريق بشكل كامل لولاية ثانية في عام 2024، ولكن بعد ذلك سيتعين على شخص من دائرته المقربة دخول المشهد، الأميركي.

ومن المتوقع أن تطرح بنود الاتهام للمناقشة في مجلس النواب، اليوم الاثنين​​​. وأشارت مسودة وثيقة التي نشرت في وقت سابق إلى "التحريض على التمرد".

-التعديل الخامس والعشرون لن يعمل...

ويتفق جميع الخبراء على أن اقتراح الديمقراطيين باستخدام التعديل الخامس والعشرين لدستور الولايات المتحدة ، والذي يتضمن نقل السلطات إلى نائب الرئيس بسبب عجز رئيس الدولة الحالي عن أداء واجباته، غير مجدٍ.

(تستمر)

وقال أستاذ العلوم السياسية بجامعة نوتردام ، باتريك دينين، لـ "سبوتنيك": "أعتقد أن الاحتمالات ضئيلة. العزل سيتطلب دعم من قبل نائب الرئيس (مايك) بنس وأغلبية أعضاء مجلس الوزراء. في حين أن الولاء للرئيس ترامب قد تضاءل، فإن أولئك الذين يريدون الآن إبعاد أنفسهم عنه هم أكثر عرضة للاستقالة من التصويت للعزل.

حتى لو اتخذ بنس، وأعضاء مجلس الوزراء مثل هذا القرار فجأة، فيمكن للرئيس الطعن فيه برسالة إلى الكونغرس. بعد ذلك سوف يستغرق الأمر ما يصل إلى أربعة أيام للحصول على رد من نائب الرئيس ومجلس الوزراء، ثم دعم ثلثي أعضاء الكونغرس، وهو ما يقدره الخبير بأنه غير مرجح.

جيمس كامبل، أستاذ العلوم السياسية بجامعة بوفالو، يرى أيضاً أنه من غير المرجح أن ينجح التعديل الخامس والعشرون.

وقال لوكالة "سبوتنيك" : "أشك في أن معظم أعضاء مجلس الوزراء لا يعتقدون أن الرئيس ترامب حرض مثيري الشغب".

وأشار كامبل، إلى أن ترامب، دعا إلى احتجاج على ما يعتبره الكثيرون مخالفات انتخابية أو تزوير.

ووصف أستاذ الإدارة العامة بجامعة كورنيل، ريتشارد بنسل، فرص نجاح المبادرة بأنها السعي إلى الصفر.

وأوضح أنه: "ببساطة لا يوجد وقت للمرور بجميع المراحل، حتى لو كان (تطبيق التعديل) يريده نائب الرئيس. لكنه لا يريد ذلك".

-العزل المستحيل...

الخيار الثاني، الذي يفكر فيه الديمقراطيون بجدية، هو إعلان العزل.

وفقاً لبنسل، فإن تصرفات ترامب تستحق بالتأكيد عزله، لكن السؤال هو ما مدى معقولية ذلك. وأشار إلى أنه حتى لو مرّ الديمقراطيون بذلك من خلال مجلس النواب ،حيث يتمتعون بالأغلبية، فلن يكون لدى مجلس الشيوخ وقت للنظر في الأمر. سيعود مجلس الشيوخ إلى العمل فقط في الـ19 من كانون الثاني/يناير الجاري، وسيتم تنصيب رئيس الدولة الجديد في اليوم التالي.

هذا ويتحدث الخبراء، بشكل مختلف، حول أسباب استمرار الديمقراطيين في الإصرار على بدء إجراءات العزل.

وأضاف: "بالنسبة لهم، فإن اتخاذ الموقف الصحيح من تصرفات الرئيس ترامب، ذلك ما سوف يكون صواباً، حتى لو كان مجلس الشيوخ لا يستطيع القيام بأي فعل.

وقال الخبير، بالنسبة لمعظم الديمقراطيين، هذه مسألة خاصة من حيث المبدأ.

وقال كامبل: "الديمقراطيون سيفعلون ذلك لأنهم يكرهون الرئيس ترامب وكل ما يمثله. أعتقد أنهم يعتقدون أن ذلك سيحرجه ويلحق الضرر بسمعته بين السياسيين المستقلين والجمهوريين المهمشين."

ووجد كامبل صعوبة في التنبؤ بمشاركة ترامب بالانتخابات المقبلة، قائلاً إنها لا تزال بعيدة جداً.

وأختتم بالقول: "الشيء الوحيد الذي يمكن أن يقال على وجه اليقين هو أن الرئيس ترامب لديه عدد كبير من الأميركيين الذين يعشقونه وسوف يدعمون ترشيحه في انتخابات 2024 التي نأمل أن تكون حرة ونزيهة. إذا لم يكن ترامب شخصياً، فمن المحتمل أن يكون المرشح حليفه وليس حليف (السناتور ميت) رومني من الجناح اليساري للحزب ".

أفكارك وتعليقاتك