غورباتشوف: الحل في قره باغ مطلوب لمصلحة الجانبين دون رابح وخاسر

غورباتشوف: الحل في قره باغ مطلوب لمصلحة الجانبين دون رابح وخاسر

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 11 كانون الثاني 2021ء) أعرب الرئيس السابق للاتحاد السوفياتي، ميخائيل غورباتشوف، اليوم الإثنين، عن أمله بأن تتمكن روسيا من المساعدة في تسوية مشكلة ناغورني قره باغ، لكن الدور الرئيسي يعود لأرمينيا وأذربيجان، ومن الضروري إيجاد حل لمصلحة الجانبين ، "دون رابح وخاسر".

وقال غورباتشوف، الذي قاد البلاد خلال تفاقم نزاع قره باغ في أواخر الثمانينيات، في مقابلة مع وكالة "سبوتنيك": "أما قره باغ ​​​... فهي مسالة صعبة للغاية، قديمة ومتأصلة في الماضي. عندما ساءت الأمور حاولنا مساعدة الجمهوريتين والشعبين على إيجاد حل. وبعد ذلك حاولت روسيا".

وأوضح أنه بعد انتهاء الأعمال القتالية، من المهم عدم التوقف عند هذا الأمر، وعدم ترك المشكلة دون حل لعقود أخرى.

(تستمر)

وأضاف غورباتشوف: "آمل أن تتمكن روسيا من المساعدة، لكن الدور الرئيسي يعود لأطراف النزاع. تعهدت أرمينيا وأذربيجان بإجراء مفاوضات حول التسوية. يجب أن يكون الحل في مصلحة الطرفين دون رابح وخاسر".

هذا وستجري اليوم الإثنين، في موسكو محادثات ثلاثية بمشاركة الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، ورئيس الوزراء الأرمني نيكول باشينيان والرئيس الأذربيجاني إلهام علييف.

وبحسب ما أعلنه المكتب الصحفي للكرملين يوم أمس، سيبحث الزعماء خلال اللقاء تنفيذ الاتفاق الثلاثي حول إقليم ناغورني قره باغ، الذي تم توقيعه في ليلة 10 تشرين الثاني/نوفمبر 2020، وسيناقشون الخطوات القادمة لحل المشاكل الموجودة في المنطقة.

يذكر أن أرمينيا وأذربيجان وقعتا برعاية روسيا، اتّفاقاً لوقف إطلاق النار في ناغورني قره باغ، دخل حيز التنفيذ في الـ10 من تشرين الثاني /نوفمبر 2020، وأعلن الكرملين أن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين ونظيره الأذربيجاني، إلهام علييف ورئيس وزراء أرمينيا، نيكول باشينيان، وقعوا إعلانا مشتركا حول وقف شامل لإطلاق النار في قره باغ.

أفكارك وتعليقاتك