المجموعة الرباعية تحذر من تداعيات الاستيطان الإسرائيلي السلبية على حل الدولتين

(@FahadShabbir)

المجموعة الرباعية تحذر من تداعيات الاستيطان الإسرائيلي السلبية على حل الدولتين

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 11 كانون الثاني 2021ء) حذرت المجموعة الرباعية لعملية السلام بالشرق الأوسط، التي تضم مصر والأردن وألمانيا وفرنسا، من أنشطة الاستيطان الإسرائيلية وتدمير الممتلكات الفلسطينية باعتبارها تهدد بتقويض سبل حل النزاع بين الجانبين على أساس وجود دولتين.

ودعت الدول الأربع،  في بيان صدر عقب اجتماع وزراء خارجيتها اليوم الاثنين بالقاهرة، "الأطراف إلى الامتناع عن أي إجراءات أحادية الجانب تقوض من مستقبل التوصل إلى حل عادل ودائم للصراع"، وإلى "تطبيق قرارات مجلس الأمن الدولي بهدف الوقف الفوري والكامل لجميع الأنشطة الاستيطانية، بما في ذلك بالقدس الشرقية"​​​.

واتفقت على أن "بناء وتوسيع المستوطنات ومصادرة المباني والممتلكات الفلسطينية يُعد انتهاكًا للقانون الدولي يقوض من إمكانية حل الدولتين".

(تستمر)

 كما أكد وزراء خارجية المجموعة على التزام بلادهم التام "بدعم جميع الجهود الرامية إلى تحقيق سلام عادل ودائم في الشرق الأوسط وفقًا للقانون الدولي وقرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة، والمحددات المُتفق عليها، على النحو المشار إليه في مبادرة السلام العربية".

وبدأت اليوم الاثنين في القاهرة الاجتماعات التحضيرية للمجموعة الرباعية بهدف مناقشة سبل دعم مسار السلام في الشرق الأوسط.

وتشكلت المجموعة الرباعية خلال مؤتمر ميونيخ للأمن الذي عقد في ألمانيا في شباط/ فبراير الماضي، بهدف إعادة إحياء عملية السلام بين الفلسطينيين وإسرائيل.

وعقدت الرباعية اجتماعا في أيلول/سبتمبر الماضي بالعاصمة الأردنية عمان بحضور وزراء خارجية الأردن ومصر وألمانيا وفرنسا والممثل الخاص للاتحاد الأوروبي لعملية السلام، حيث أكد الاجتماع على دعم عملية السلام في الشرق الأوسط على أساس القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة.

وتسعى الرباعية إلى إعادة الفلسطينيين وإسرائيل إلى مائدة المفاوضات واستئناف المسار التفاوضي على أساس حل الدولتين.

ويمثل الاستيطان الإسرائيلي أحد أكبر عقبات إحلال السلام وحجر عثرة أمام المفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين، المتوقفة منذ عام 2014.

وتؤكد الأمم المتحدة عدم مشروعية المستوطنات المقامة على الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ العام 1967، في الضفة الغربية وشرقي القدس.

وأوعز رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الإثنين، للجهات المختصة لبناء 800 وحدة استيطانية جديدة على أراضي الضفة الغربية المحتلة، وذلك بعد ساعات من قرار وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس بناء 850 وحدة استيطانية جديدة.

أفكارك وتعليقاتك