وزارة الصحة المصرية تتفاوض مع أسترازينيكا لتأمين اللقاح المضاد لكورونا الشهر الجاري

وزارة الصحة المصرية تتفاوض مع أسترازينيكا لتأمين اللقاح المضاد لكورونا الشهر الجاري

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 11 كانون الثاني 2021ء) أعلنت وزير الصحة المصرية، هالة زايد، أن بلادها تتفاوض مع شركة أسترازينيكا للحصول على لقاحها المضاد لفيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" خلال الشهر الجاري.

وقالت زايد، خلال مؤتمر صحافي اليوم الاثنين، "أجرينا كثيرا من المفاوضات وأبرمنا عقود، وننتظر بداية التوريد نهاية الشهر الجاري"​​​.

وأضافت، "خلال أيام قليلة نحصل على موافقة أسترازينكا، وخطة التوريد لدينا تبدأ هذا الشهر، وسنوقع العقد فور صدور موافقة الطوارئ من هيئة الدواء المصرية وسيبدأ تدفق اللقاحات".

وتابعت أنه "خلال أيام قليلة سيتم بدء توريد لقاح سينوفارم الصيني".

ويقترب إجمالي الإصابات بمرض كوفيد-19 في مصر من 150 ألف، توفي من بينهم أكثر من 8 آلاف.

(تستمر)

وفي السابع من الشهر الجاري، أوضح مساعد وزير الصحة المصري، محمد حساني، أنه من المفترض أن تبدأ التجارب السريرية على لقاح "سبوتنيك في" الروسي المضاد لفيروس كورونا (كوفيد 19) بالبلاد، في القريب العاجل.

وأكد حساني أن مصر اختارت اللقاحات التي تعتمد على فيروس ميت أو معطل، "لأنه الأكثر أمانا للمواطنين"؛ وبدأت في توريد كميات تكفى لتطعيم 20 مليون مواطن من الفئات الأولى بالرعاية، ومن بينهم أصحاب الأمراض المزمنة والأورام وكبار السن والأطقم الطبية في الخط الأول لمواجهة الوباء.

وأشار حساني إلى أن اللجنة العلمية لمكافحة كورونا وضعت 3 أولويات للحصول على اللقاحات الأولى.

وتهتم مصر بالدرجة الأولى باللقاحات المعطلة أو الميتة، مثل لقاح "سينوفارم" الصيني، الذي وصلت جرعاته الأولى إلى البلاد، وكذلك لقاح "سينوفاك" الصيني المنتظر بداية إجراءات تسجيله بعد أيام.

وبالنسبة لثاني الأولويات، أوضح حساني أنها للقاحات التي تعتمد على النواقل الفيروسية، بعد إضعاف الحمض النووي للفيروس، بحيث لا يسبب المرض؛ ومن أمثلته لقاح "استرازينكا ـ أكسفورد" البريطاني، ولقاح "سبوتنيك في" الروسي.

أما اللقاحات القائمة على الحامض النووي الرسولي، وهى طريقة جديدة توفر "تعليمات" للخلايا لبناء بروتين يحفز الاستجابة المناعية بأمان، مثل لقاحي شركتي "فايزر" و"موديرنا" الأميركيتين، فهي ثالث الأوليات بالنسبة لوزارة الصحة المصرية.

وطلبت مصر كميات من اللقاح من ثلاثة مصادر، عبر مرفق "كوفاكس" التابع للاتحاد الدولي للقاحات "غافي"، بإجمالي 120 مليون جرعة، تكفى لتطعيم 60 مليون مواطن.

وتوقع حساني أن يبدأ تطعيم الأطقم الطبية في الأسبوع الثاني أو الثالث من كانون الثاني/يناير الجاري.

ووفقا لوزيرة الصحة المصرية هالة زايد، فقد اعتمدت هيئة الدواء المصرية الحكومية اللقاح الصيني ضد فيروس كورونا المستجد من إنتاج شركة "سينوفارم".

أفكارك وتعليقاتك