روسيا لم تنس وضع قره باغ ولم تعرض منح سبع مناطق لأذربيجان - الخارجية الروسية

(@FahadShabbir)

روسيا لم تنس وضع قره باغ ولم تعرض منح سبع مناطق لأذربيجان - الخارجية الروسية

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 13 كانون الثاني 2021ء) أعلن الرئيس المناوب لمجموعة مينسك التابعة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا عن الجانب الروسي، سفير المهمات الخاصة بوزارة الخارجية الروسية، إيغور بوبوف، اليوم الأربعاء، أن التأكيدات بأن روسيا اقترحت إعادة سبع مناطق إلى أذربيجان، ونسيان وضع ناغورني قره باغ لا تتوافق مع الواقع.

وقال بوبوف، بحسب الموقع الرسمي للوزارة: "إن التأكيد بأن روسيا عرضت إعادة سبع مناطق "مقابل لا شيء"، ونسيان الوضع [الخاص بناغورني قره باغ] والتهدئة ليس صحيحًا"​​​.

وشدد على أن المقترحات المتوخاة كهدف نهائي "تحدد الوضع القانوني النهائي لناغورني قره باغ من خلال إجراء تصويت على الصعيد الوطني، ضمن الإطار الزمني المتفق عليه بين الأطراف، وتحت رعاية الأمم المتحدة أو منظمة الأمن والتعاون في أوروبا، للتعبير عن حرية الرأي وعن إرادة سكان ناغورني قره باغ، وله طابع ملزم قانونًا وفقًا لقواعد ومبادئ القانون الدولي"، ويشار إلى أنه "في هذه الحالة، لن تكون صياغة السؤال أو الأسئلة المطروحة للتصويت مقيدة بأي شيء، وأي نتيجة للتصويت ستحترم من قبل الأطراف".

(تستمر)

وأضاف بوبوف: "بالمناسبة، اقتُرح أيضًا النظر في عرض ممر لاتشين ووضعه في المرحلة الثانية فقط، مع مراعاة عودة منطقتي كيلبجار ولاشين إلى أذربيجان. لم يرفض الطرفان الأرمني ولا الأذري هذه المقترحات، رغم أنه لم يكن من الممكن التوصل إلى اتفاق كامل، لكن الشيء الرئيسي هو أن المفاوضات كانت تجري على أساس منتظم. حتى عام 2018 ، عندما طرحت يريفان مقاربات جديدة".

هذا ونشر رئيس الوزراء الأرمني، نيكول باشينيان، مقالاً بعنوان "أصول حرب الـ 44 يومًا"، جاء فيه أن المقترحات الروسية بشأن تسوية ناغورني قره باغ لم تتطرق إلى وضع ناغورني قره باغ، وانحصرت في عودة سبع مناطق إلى أذربيجان.

أفكارك وتعليقاتك