ست حالات لأثار جانبية بعد لقاح فايزر/بيونتيك تم كشفها في فرنسا - السلطات

ست حالات لأثار جانبية بعد لقاح فايزر/بيونتيك تم كشفها في فرنسا - السلطات

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 15 كانون الثاني 2021ء) أفادت الوكالة الوطنية لسلامة الأدوية في فرنسا، اليوم الخميس، بأنه تم تحديد ست حالات لأثار جانبية جدية[سلبية] في فرنسا بعد تلقي لقاح شركتي فايزر و بيونتيك ضد فيروس كورونا.

ووفقا لمعطيات الوكالة، في أربع حالات، لوحظت ردود فعل تحسسية، في حالتين - عدم انتظام دقات القلب​​​.

وبحسب ما ورد، فقد أُبلغت الوكالة عن حالة وفاة شخص كان قد تلقى هذا اللقاح في دار لرعاية المسنين.

وذكرت الوكالة، بأن وفاة الشخص حدثت بعد ساعتين من التطعيم، لكن لم تظهر عليه علامات الحساسية بعد التطعيم. لهذا السبب، وبالنظر إلى التاريخ الطبي للشخص، لم يتم إثبات العلاقة بين وفاته واللقاح. بالإضافة إلى هذه الحالات، كان لدى حوالي 30 شخصًا أثار جانبية خفيفة.

(تستمر)

وتفيد الوكالة، بأن التقرير الكامل الأول لجميع الحالات سينشر الأسبوع المقبل، وبعد ذلك سيتم نشر تقرير أسبوعي.

هذا وأعلنت شركتا بيونتيك وفايزر، في وقت سابق من العام المنصرم، أنهما تخططان لإنتاج 50 مليون جرعة لقاح في جميع أنحاء العالم في عام 2020 وما يصل إلى 1.3 مليار جرعة في عام 2021.

وحسب الدراسة التي نشرت في سبتمبر/ أيلول الماضي في دورية "لانسيت" الطبية، فإن لقاح "فايزر – بيونتيك" يعتمد على تقنية تعتمد على المادة الوراثية المعروفة باسم "مرسال الحمض النووي الريبي" أو "إم آر إن إيه".

ويتم حقن اللقاح في جرعتين بفاصل 3 أسابيع. وبعد حقنه تنقل الكبسولة الدهنية حمولتها إلى داخل خلايا الجسم، وهذا ما يحفزها على تكوين بروتين "سبايك"، وهو ما يساعد الجهاز المناعي في التعرف على فيروس كورونا ومن ثم مهاجمته.

أفكارك وتعليقاتك