أطراف الاتفاق النووي الأوروبية تدعو طهران لوقف إنتاج معدن اليورانيوم وتشير لمضامين عسكرية

أطراف الاتفاق النووي الأوروبية تدعو طهران لوقف إنتاج معدن اليورانيوم وتشير لمضامين عسكرية

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 16 كانون الثاني 2021ء) دعت دول فرنسا وألمانيا والمملكة المتحدة إيران، اليوم السبت، للتراجع عن إنتاج معدن اليورانيوم، مذكرة طهران بالتزاماتها ضمن الاتفاق النووي، في وقت تتحلل فيه طهران تدريجيا من التزاماتها ضمن الاتفاق على خلفية الانسحاب الأميركي منه واستمرار العقوبات الاقتصادية عليها.

وأفاد بيان مشترك صادر عن الدول الأوربية وهي الأطراف الأوروبية في الاتفاق النووي الإيراني، إن حكوماتهم "تعرب عن قلقها العميق حيال إعلان إيران التجهيز لإنتاج معدن اليورانيوم"​​​.

وتابع البيان أن "إيران ليس لديها غرض مدني وجيه لاستخدام معدن اليورانيوم، وأن إنتاجها له يحمل مضامين عسكرية خطيرة".

وذكر البيان إيران "بالتزامها بعدم إنتاج معدن اليورانيوم أو إجراء الأبحاث حوله أو تطويره لمدة 15 عاما".

(تستمر)

ودعت الدول الثلاث إيران "لوقف ذلك النشاط والعودة لالتزاماتها ضمن خطة العمل الشاملة المشتركة [الاتفاق النووي] دونما تأخير إن كانت جادة في رغبتها في الحفاظ على الاتفاق".

وقالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية إن إيران أبلغتها الأسبوع الماضي نيتها إجراء أبحاث حول إنتاج معدن اليورانيوم في مصنع بأصفهان، وهو المعدن المحظور إنتاج بموجب الاتفاق النووي الموقع بين إيران والقوى الدولية ( الولايات المتحدة، ورسيا، والصين، وبريطانيا، وفرنسا، وألمانيا) في 2015.

وكان البرلمان الإيراني قد صوت لصالح إلزام الحكومة برفع نسبة تخصيب اليورانيوم، في تطور جديد يلي قرار إيران السابق بتخفيف التزاماتها ضمن الاتفاق ردا على الانسحاب الأميركي منه عام 2018.

أفكارك وتعليقاتك