إيران تؤكد أنها لم تحدد نسبة لتخصيب اليورانيوم ولا مشكلة لها مع معاهدة حظر الانتشار النووي

إيران تؤكد أنها لم تحدد نسبة لتخصيب اليورانيوم ولا مشكلة لها مع معاهدة حظر الانتشار النووي

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 18 كانون الثاني 2021ء) قال مندوب إيران الدائم لدى الأمم المتحدة، مجيد تخت روانجي، إن بلاده لم تحدد نسبة معينة لتخصيب اليورانيوم، وأكد أنه لا مشكلة لطهران مع معاهدة حظر الانتشار النووي، فيما يأتي التأكيد في ظل انتقادات دولية لإعلان إيران العمل على إنتاج معدن اليورانيوم ورفع نسبة التخصيب بمنشآتها النووية.

وقال تخت روانجي، بحسب موقع الحكومة الإيرانية، "لم نسم 20 بالمئة [نسبة تخصيب اليورانيوم]، لكن قلنا إننا لا نضع سقفًا لتخصيب اليورانيوم، فما نفعله الآن ليس إجراءً جديدًا بحسب قرار البرلمان، أي أننا أعلنا ذلك من قبل"​​​.

وتابع، "لا توجد نسبة لسقف التخصيب في معاهدة عدم الانتشار. من الواضح مقدار ونسبة الوقود التي تحتاجها لمحطة طاقة أو وقود نووي لغواصة، وما دامت الأنشطة سلمية، فليست لدينا مشكلة مع معاهدة عدم الانتشار".

(تستمر)

وعن وضع الاتفاق النووي الموقع في 2015 بين إيران والقوى الدولية، والذي انسحبت الولايات المتحدة منه بشكل أحادي في أيار/مايو 2018، وفرص عودة واشنطن للاتفاق، أكد تخت روانجي أن "الاتفاق النووي ليس بحالة جيدة، والسبب هو أن بعض أعضاء الاتفاق لم يفوا بالتزاماتهم".

وأضاف "إذا ادعوا العودة إلى الاتفاق النووي، يجب أن تكون هذه العودة مصحوبة بالوفاء الكامل بالالتزامات، ويجب ألا يكون هناك هامش أو شك فيها".

ولفت إلى أن "موقف إيران من الاتفاق واضح، نحن نفي بالتزاماتنا، كما استند التخفيض في الالتزامات إلى الاتفاق نفسه".

وكان البرلمان الإيراني قد صوت لصالح إلزام الحكومة برفع نسبة تخصيب اليورانيوم، في تطور جديد يلي قرار إيران السابق بتخفيف التزاماتها ضمن الاتفاق ردا على الانسحاب الأميركي الأحادي منه.

وقالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية إن إيران أبلغتها مؤخرا نيتها إجراء أبحاث حول إنتاج معدن اليورانيوم في مصنع بأصفهان، وهو المعدن المحظور إنتاج بموجب الاتفاق النووي الموقع بين إيران والقوى الدولية ( الولايات المتحدة، ورسيا، والصين، وبريطانيا، وفرنسا، وألمانيا) في 2015.

وكانت طهران قد أعلنت مؤخرا، على لسان الناطق باسم الحكومة، أنها بدأت بالفعل تخصيب اليورانيوم بنسبة 20 بالمئة في مجمع فوردو النووي، فيما أكد المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، بهروز كمالوندي، مؤخرا قدرة بلاده على زيادة نسب تخصيب اليورانيوم حتى 90 بالمئة بكل سهولة.

أفكارك وتعليقاتك