واشنطن تنظر قريبا في فرض عقوبات إضافية ضد موسكو بموجب قانون "كاتسا" - بومبيو

واشنطن تنظر قريبا في فرض عقوبات إضافية ضد موسكو بموجب قانون "كاتسا" - بومبيو

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 19 كانون الثاني 2021ء) أعلن وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، اليوم الثلاثاء، أن بلاده ستنظر قريبا في فرض عقوبات إضافية ضد روسيا بموجب قانون "كاتسا" (مكافحة أعداء الولايات المتحدة بالعقوبات).

وقال بومبيو في بيان مكتوب: "ستنظر الولايات المتحدة في المستقبل القريب في عقوبات إضافية بموجب قانون "كاتسا"، وقانون حماية أمن الطاقة الأوروبية"​​​.

ونوه بومبيو إلى فرض بلاده في وقت سابق من اليوم، عقوبات ضد السفينة "فورتونا" التي تعمل في مد أنابيب الغاز بمشروع "التيار الشمالي-2".

وأضاف بومبيو: "إذا تم استكمال مشروع "التيار الشمالي-2" فإن هذا سيمنح روسيا إمكانية تجاوز أوكرانيا وحرمانها من دخل حيوي لها، وسيفتح الباب لإجراءات عدوانية روسية في المستقبل، فضلاً عن توفير وسائل لاستخدام الموارد الطبيعية كأداة للضغط والتأثير الخبيث في أوروبا الغربية".

(تستمر)

واختتم وزير الخارجية الأميركي بالقول: " يُظهر إعلان [العقوبات] اليوم أن الولايات المتحدة لا تخشى محاسبة أولئك الذين يواصلون تقديم المساعدة والتغاضي عن أداة الضغط الروسية هذه".

هذا وأعلنت وزارة الخزانة الأميركية، في وقت سابق من اليوم الثلاثاء، فرض عقوبات ضد السفينة "فورتونا"، التي تعمل في مد خط أنابيب الغاز بمشروع "التيار الشمالي-2" والشركة المالكة لها.

وعلى إثرها أكدت شركة التأمين السويسرية "زوريخ إنشورانس"، اليوم الثلاثاء، انسحابها من مشروع خط أنابيب الغاز "التيار الشمالي-2" وإيقاف كل إجراءات التغطية التأمينية للمشروع.

وتعارض الولايات المتحدة بقوة المشروع (التيار الشمالي 2) حيث تروج للغاز الطبيعي الأميركي المسال في الاتحاد الأوروبي. وفرضت واشنطن عقوبات على المشروع في كانون الأول/ ديسمبر الماضي، وطالبت الشركات المساهمة بالتوقف على الفور عن مد خط الأنابيب. وفي هذا السياق، أعلنت شركة "اولسيز" السويسرية على الفور تقريبًا تعليق العمل. والآن ما زالت الولايات المتحدة تناقش مسألة توسيع العقوبات ضد المشروع.

أفكارك وتعليقاتك