إعادة - اللجنة الدستورية الليبية تتوافق لإجراء الاستفتاء على مشروع الدستور الليبي

إعادة - اللجنة الدستورية الليبية تتوافق لإجراء الاستفتاء على مشروع الدستور الليبي

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 20 كانون الثاني 2021ء) أتفق أعضاء اللجنة الدستورية الليبية المشاركون في اجتماع المسار الدستوري المنعقد الثلاثاء في مدينة الغردقة المصرية بإجماع الآراء على إجراء استفتاء على مشروع الدستور المقدم من الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور الليبي مؤكدين على عملية تعديل المادة السادسة باعتماد نظام الدوائر الثلاث (50 بالمئة +1) فقط، وإلغاء المادة السابعة منه.

وجاء في بيان صحفي حصلت وكالة سبوتنيك على نسخة منه أن "بتاريخ 19 كانون الثاني\يناير 2021 اتفق أعضاء اللجنة الدستورية بإجماع الآراء على ضرورة مواكبة التطورات الإيجابية التي تشهدها الساحة الليبية في الوقت الحالي، لاسيما في المسارين العسكري والاقتصادي، وذلك من خلال الاتفاق على الاستحقاق الدستوري لإجراء الانتخابات في الموعد الذي تبناه ملتقى الحوار السياسي الليبي"​​​.

(تستمر)

وأكد البيان توافق الحاضرين على "إجراء الاستفتاء على مشروع الدستور المقدم من الهيئة التأسيسية وذلك بناء على القانون الصادر من مجلس النواب رقم (6) لسنة 2018 المعدل بالقانون رقم (1) لسنة 2019 مع تعديل المادة السادسة باعتماد نظام الدوائر الثلاث (50 بالمئة +1) فقط، وإلغاء المادة السابعة منه".

وشدد البيان على ضرورة "تحصين المراكز القانونية الجديدة التي ستنتج عن الاستفتاء، وذلك من خلال إيقاف نظر الطعون المتعلقة بالقانون الاستفتاء المتوافق عليه وقانونية إصدار مشروع الدستور، والتعديل العاشر للإعلان الدستوري الصادر بتاريخ 26 تشرين الثاني\نوفمبر 2018".

وأشار البيان أن الحاضرين أتفقوا على "استكمال مناقشاتهم في الفترة من 9 إلى 11 شباط\فبراير، ودعوة المفوضية الوطنية العليا للانتخابات للحضور والمشاركة في المناقشات وصولا إلى تحديد موعد الاستفتاء والإجراءات المرتبطة به"، مؤكدين على "رفع هذا الاتفاق إلى مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة، ورفع تقرير بنتائج أعمال اللجنة إلى بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا لاتخاذ اللازم بشأن تفعيل هذا الاتفاق وتوفير الدعم الضروري لإجراء الاستفتاء في الموعد الذي ستحدده اللجنة بعد الاستماع إلى رئيس وأعضاء المفوضية الوطنية العليا للانتخابات".

من جهة أخرى رحبت عضو الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور الليبي نادية عمران باتفاق اللجنة الدستورية الليبية حول عملية الاستفتاء على مشروع الدستور الليبي.

وقالت عمران في تصريح لوكالة سبوتنيك إن "التوافق الذي حدث داخل اللجنة الدستورية تطور ايجابي يؤكد على أهمية احترام المسار التأسيسي والتعويل على الإرادة الشعبية بضرورة طرح مشروع الدستور الذي أصدرته هيئة منتخبة من الشعب الليبي على الاستفتاء".

وتابعت "نأمل أن تستكمل باقي الإجراءات وتوفير الدعم اللازم من كافة الأطراف والأجسام المتصدرة المشهد الليبي لإكمال المسار الدستوري ْ والخروج بليبيا نحو بر الامان".

أفكارك وتعليقاتك