روسيا تتوقع أن يلتزم بايدن بوعوده بشأن إيران وخاصة العودة إلى الاتفاق النووي - سفير

روسيا تتوقع أن يلتزم بايدن بوعوده بشأن إيران وخاصة العودة إلى الاتفاق النووي - سفير

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 21 كانون الثاني 2021ء) أعلن السفير الروسي لدى الولايات المتحدة الأميركية، أناتولي أنطونوف، أن روسيا تتوقع أن يلتزم الرئيس الأميركي المنتخب، جو بايدن، بوعوده الانتخابية بشأن إيران وخاصة العودة إلى خطة العمل الشاملة المشتركة.

وقال السفير الروسي خلال مقابلة مع وكالة سبوتنيك: "نأمل أن تفي الإدارة الديمقراطية بوعودها الانتخابية بشأن إيران، من حيث العودة إلى خطة العمل الشاملة المشتركة"​​​.

وأضاف أنطونوف: "نتوقع أن يعمل هذا على استئناف الحوار السياسي وتهدئة الوضع في منطقة الخليج".

يذكر أن الدول الست الكبرى (بريطانيا وألمانيا والصين وروسيا والولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا) وإيران من جهة أخرى، اتفقا، في عام 2015، على تحقيق خطة العمل الشاملة المشتركة، وينص الاتفاق على رفع العقوبات مقابل تقييد البرنامج النووي الإيراني.

(تستمر)

ولم تستمر الاتفاقية في شكلها الأصلي حتى ثلاث سنوات، حيث أعلنت الولايات المتحدة في أيار/مايو 2018، انسحابها منها واستعادة العقوبات الصارمة ضد الجمهورية الإسلامية، ومن جهتها أعلنت إيران التخفيض التدريجي لالتزاماتها بموجب الاتفاق.

وكان البرلمان الإيراني قد صوت مؤخرا لصالح إلزام الحكومة برفع نسبة تخصيب اليورانيوم، في تطور جديد يلي قرار إيران السابق بتخفيف التزاماتها ضمن الاتفاق النووي لعام 2015 ردا على الانسحاب الأميركي منه عام 2018.

وكانت طهران قد أعلنت مؤخرا، على لسان الناطق باسم الحكومة، أنها بدأت بالفعل تخصيب اليورانيوم بنسبة 20 بالمئة في مجمع فوردو النووي، فيما أكد المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، بهروز كمالوندي، مؤخرا قدرة بلاده على زيادة نسب تخصيب اليورانيوم حتى 90 بالمئة بكل سهولة.

أفكارك وتعليقاتك