الإمارات تسمح بالاستخدام الطارئ للقاح "سبوتنيك في" المضاد لكورونا

الإمارات تسمح بالاستخدام الطارئ للقاح

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 21 كانون الثاني 2021ء) أعلنت السلطات الإماراتية، اليوم الخميس، السماح باستخدام اللقاح الروسي المضاد لفيروس كورونا المستجد "سبوتنيك في"، وذلك للاستخدام الطارئ في البلاد للمواطنين والمقيمين.

وأوضحت الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث في الإمارات في بيان اليوم أنه "بعد إثبات فعاليته، واستجابته القوية في توليد الأجسام المضادة ضد فيروس كوفيد-19، تم تسجيل لقاح سبوتنيك الروسي للاستخدام الطارئ في دولة الإمارات"​​​.

يذكر أن عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد في الإمارات بلغ أكثر من 267 ألف حالة، بينهم 766 وفاة، وفقا لآخر إحصائيات أصدرتها وزارة الصحة اليوم الخميس.

وبذلك تعد الإمارات ثالث دولة عربية بعد فلسطين والجزائر، التي تسمح باستخدام اللقاح الروسي على أراضيها.

(تستمر)

وأصبحت الإمارات الدولة الحادية عشر حول العالم بعد كل من بيلاروس وتركمنستان وصربيا والأرجنتين وفنزويلا وباراغواي وبوليفيا والجزائر وفلسطين، بجانب المجر الدولة الوحيدة بالاتحاد الأوروبي التي تسمح باستخدام "سبوتنيك في".

وفي سياق متصل، أعلن رئيس صندوق الروسي للاستثمارات المباشرة، كيريل دميترييف، اليوم الخميس، أن المملكة العربية السعودية قد تصبح مركزًا لتوريد لقاحي "سبوتنيك في" و"أسترازينيكا" في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وقال دميترييف للصحفيين: "نحن نناقش قضية توزيع "سبوتنيك-في" في السعودية، فهي يمكن أن يصبح مركزًا لوجستيًا مهمًا للغاية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، سواء بالنسبة لـ "سبوتنيك-في" أو لدمجها مع "أسترازينيكا".

هذا وكانت روسيا قد أعلنت عن تسجيل أول لقاح في العالم ضد "كوفيد-19" في آب/أغسطس الماضي، وحتى الآن تم تسجيل لقاحين، الأول هو "سبوتنيك في" ويطوره مركز "غاماليا" لأبحاث الأوبئة والأحياء الدقيقة، والثاني أطلق عليه اسم "إيبيفاك كورونا" يطوره مركز "فيكتور" لعلوم الفيروسات والتكنولوجيا الحيوية الحكومي.

أفكارك وتعليقاتك