المستشارون السياسيون بـ "صيغة نورماندي" يجتمعون في 27 يناير - مكتب رئيس أوكرانيا

المستشارون السياسيون بـ "صيغة نورماندي" يجتمعون في 27 يناير - مكتب رئيس أوكرانيا

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 22 كانون الثاني 2021ء) أعلنت السكرتيرة الصحفية لمدير مكتب رئيس أوكرانيا داريا زاريفنا، اليوم الجمعة، أن اجتماع المستشارين السياسيين بـ "صيغة نورماندي" ، الذي كان من المفترض أن يعقد اليوم الجمعة، تأجل إلى 27 كانون الثاني/يناير.

ونقلت وكالة "أونيان" عن زاريفنا قولها: "تم تأجيل الاجتماع، مبدئيًا، إلى 27 يناير"​​​.

في وقت سابق، أعلن مصدر في الكرملين لوكالة "سبوتنيك"، أن اجتماع المستشارين السياسيين لقادة "صيغة نورماندي" في أوكرانيا سيعقد عبر الإنترنت في 22 كانون الثاني/يناير. وفي وقت لاحق، قال مصدر في وزارة الخارجية الروسية ، إن الاجتماع تأجل لعدة أيام باتفاق الطرفين.

هذا وقد جرت محادثات شخصية بين المستشارين السياسيين لقادة دول صيغة نورماندي [ألمانيا وروسيا وأوكرانيا وفرنسا] الأسبوع الماضي في برلين.

(تستمر)

واستمرت أكثر من ست ساعات. من الجانب الروسي، حضرها نائب رئيس إدارة الكرملين دميتري كوزاك. وناقش الأطراف تنفيذ نتائج قمة باريس 2019 من حيث التسوية السياسية للنزاع.

وكانت قد عقدت القمة الأولى لدول "رباعية النورماندي" (فرنسا، ألمانيا، روسيا وأوكرانيا)، بعد انقطاع لعدة سنوات، في باريس يوم 9 كانون الأول/ديسمبر 2019، بحث خلالها الرؤساء، الروسي فلاديمير بوتين، والأوكراني فلاديمير زيلينسكي، والفرنسي إيمانويل ماكرون، والمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، في قصر الإليزيه، آفاق تسوية النزاع بمنطقة دونباس جنوب شرقي أوكرانيا، المستمر منذ عام 2014.

واعتمد زعماء قمة "نورماندي"، بياناً مشتركاً في نهاية الاجتماع أهم ما جاء فيه: اتخاذ تدابير فورية لاستقرار الوضع في منطقة النزاع شرق أوكرانيا، واتخاذ تدابير لتنفيذ البنود السياسية لاتفاقيات مينسك. كما والتزام الأطراف بالتنفيذ الكامل والشامل لوقف إطلاق النار، وتعزيز هذه المسألة بتنفيذ جميع التدابير اللازمة لدعم وقف إطلاق النار، بحلول نهاية آذار/مارس2020.

أفكارك وتعليقاتك