زجاجة لقاح فايزر/بايونتيك تكفي لستة جرعات بدلا من خمسة- وكالة الأدوية الأوروبية

زجاجة لقاح فايزر/بايونتيك تكفي لستة جرعات بدلا من خمسة- وكالة الأدوية الأوروبية

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 22 كانون الثاني 2021ء) أكدت وكالة الأدوية الأوروبية موافقتها على طلب تغيير استراتيجية اللقاحات ضد فيروس كورونا المستجد من قبل شركة فايزر بايونتيك، بهدف تفادي مشكلة تأخر إنتاج اللقاحات، مشيرة إلى أن الزجاجة الواحدة من اللقاح تكفي لستة أشخاص بدلا عن خمسة أشخاص.

وأفادت وكالة الأدوية الأوروبية "إيما" في تصريح حصري لوكالة "سبوتنيك"، اليوم الجمعة، بأن " شركة فايزر بايونتيك قدمت طلبًا لتغيير ترخيص التسويق الخاص بها، مع بيانات إضافية توضح أنه يمكن استخراج ستة جرعات لستة أشخاص من زجاجة واحدة من اللقاح المعتمد ضد فيروس كورونا، بدلا عن خمسة أشخاص فقط، من خلال استخدام محاقن أصغر حجما​​​."

منوهة إلى أنه يجب، أن لا يزيد حجم المحاقن المستخدمة في إعطاء اللقاحات ضد كوفيد-19 عن 35 ميكرولتر، وأوضحت أنه " إذا كانت كمية اللقاح المتبقية في الزجاجة غير كافية لجرعة سادسة كاملة وهي 0.

(تستمر)

3 مل، يجب على أخصائي الرعاية الصحية التخلص من القارورة ومحتوياتها. "

وأشارت وكالة الأدوية الأوروبية "إيما"، في التصريح الخاص لوكالة "سبوتنيك"، إلى أن الموافقة على طلب شركة "فايزر بايونتيك" جاء بعد تقييم لجنة طبية خاصة عقب دراسة وافية أجريت وفقا للبيانات والمعلومات المقدمة من قبل الشركة. 

والجدير بالذكر أن شركة فايزر قد أعلنت عن عدم جاهزيتها لتسليم الجرعات الثانية ضد فيروس كوفيد-19، للأوروبيين في الموعد المحدد، آي في نهاية كانون الثاني/يناير وبداية شباط/فبراير، وذلك لعزمها إدخال تعديلات في عملية الإنتاج وتسريع وتيرته، لتوفير ملياري جرعة في العام 2021، والذي يؤثر على مواعيد تسليم اللقاحات، ما دفع بعض الدول الأوروبية للإعراب عن قلقها الشديد، ووصفت الوضع "بالغير المقبول". وسارعت شركة فايزر، عقب إعلانها المثير للجدل، للتأكيد عن نيتها العودة إلى الجدول الأصلي وتسليم اللقاحات إلى دول الاتحاد الأوروبي اعتبارًا من الأسبوع الذي يب�

�أ في 25 كانون الأول/يناير، مع زيادة في عمليات التسليم اعتبارًا من 15 الشهر القادم.

وكانت المفوضية الأوروبية قد أبرمت عقدا شركة "فايزر بايونتيك" لتأمين  300 مليون جرعة إضافية من اللقاح في أوائل الشهر الجاري. من إجمالي 600 مليون جرعة. ومن المقرر أن تزود شركة موديرنا، الدول الأوروبية، عقب حصولها على الموافقة لترخيص مشروط من قبل الوكالة الأوروبية للأدوية، بإجمالي 160 مليون جرعة.

وتنتظر الدول الأعضاء إعطاء الضوء الأخضر من وكالة الأدوية الأوروبية للقاح أسترا زينيكا، والذي يمكن أن يوفر في ال29 من الشهر الجاري، حيث تم حجز ما يصل إلى 400 مليون جرعة من قبل الاتحاد الأوروبي.

مواضيع ذات صلة

أفكارك وتعليقاتك