إيران تسجل أدنى حصيلة يومية للوفيات بكورونا منذ 7 أشهر وإجمالي الضحايا تجاوز 57 ألف شخص

إيران تسجل أدنى حصيلة يومية للوفيات بكورونا منذ 7 أشهر وإجمالي الضحايا تجاوز 57 ألف شخص

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 23 كانون الثاني 2021ء) سجلت إيران، أدنى حصيلة يومية للوفيات بجائحة "كوفيد-19" منذ حزيران/يونيو الماضي بإحصاء 69 حالة خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، بينما أعلن الرئيس الإيراني حسن روحاني أن التطعيم ضد الفيروس سيبدأ في البلاد خلال شهر شباط/فبراير المقبل.

وقالت الناطقة باسم وزارة الصحة والعلاج والتعليم الطبي الإيراني، سيما سادات لاري، اليوم السبت خلال الإفادة الصحافية اليومية حول التطورات المتعلقة بالجائحة، إن إجمالي الوفيات بفيروس کورونا المستجد في البلاد، بلغ 57 ألف و294 شخصا، بعد تسجيل 69 وفاة جديدة بكوفيد19 خلال الـ24 ساعة الماضية"​​​.

وأضافت سادات لاري أن "إجمالي الإصابات بـ "كوفيد-19" بلغ مليون و367 ألف و23 إصابة (بزيادة 6207)، بينهم 4106 في العناية المركزة، فيما بلغ إجمالي المتعافين من الفيروس بلغ 8850281 شخصا".

(تستمر)

ولفتت إلى أنه لم تبق أية مدينة ضمن الوضع الأحمر [شديد الانتشار للفيروس]، بينما بقت 18 مدينة في الوضع البرتقالي الأقل انتشارا للفيروس، كما هناك 154 مدينة داخل الوضع الأصفر الأقل انتشارا الفيروس، و276 في الوضع الأزرق الذي يعتبر أكثر انخفاضا لانتشار الفيروس بين المدن الإيرانية  في البلاد.

وأعلن الرئيس الإيراني حسن روحاني، خلال اجتماع اللجنة الوطنية لمكافحة فيروس كورونا المستجد، اليوم السبت، إن التطعيم ضد فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" سيبدأ في إيران خلال شهر شباط/فبراير القادم.

وأضاف: "يمكننا القول انه سيتم في نهاية الربيع أو بداية الصيف القادم إعداد 3 لقاحات إيرانية من قبل شركة "بركت" وشركة "رازي" ومعهد "باستور"، ولنا حصتنا في إطار آلية "كوفاكس" حيث سنستورد أكثر من 16 مليون جرعة من اللقاح ونسعى مع جهات أخرى أيضا وكل جهودنا منصبة على أن نبدأ بالتطعيم في البلاد قريبا وهو أمر مهم جدا".

وأكد روحاني، أنه "ثمة هواجس تجاه فيروس كورونا الجديد المعروف بالفيروس البريطاني والفيروس الذي تم الكشف عنه في جنوب أفريقيا"، محذرا من احتمال تفشيه في إيران في حال عدم التزام التوصيات الصحية.

واستأنفت إيران الأنشطة الاقتصادية ورفعت القيود على الحركة في 11 نيسان /أبريل من العام الماضي، بعموم المحافظات باستثناء العاصمة طهران، التي بدأت التخفيف بعض المحافظات بأسبوع، إلا أنها عاودت فرض حظر شامل في المحافظات التي تصف فيها انتشار الفيروس بالحمراء، على خلفية  تفشي فيروس كورونا بشكل كبير وتسجيل أرقام قياسية تجاوزت 10 آلاف إصابة يومية.

أفكارك وتعليقاتك