"الشارقة للفنون" تعلن عن برنامج "لقاء مارس 2021"

"الشارقة للفنون" تعلن عن برنامج "لقاء مارس 2021"

الشارقة ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 17 فبراير 2021ء) أعلنت مؤسسة الشارقة للفنون عن برنامج "لقاء مارس 2021" والذي يقام تحت عنوان "تجليات الحاضر" في الفترة من 21 - 23 مارس المقبل ويتضمن مجموعة واسعة من الجلسات الحوارية الافتراضية، والفعاليات وعروض الأداء الحية التي تبحث أهم قضايا الفن المعاصر.

ويعاين لقاء مارس 2021 السنوات الثلاثين الماضية من بينالي الشارقة، من خلال استقطاب القيمين والفنانين والمؤرخين والنقاد الفنيين المشاركين في دورات البينالي المتعاقبة، لمناقشة دوره كمحفز للحوار النقدي وتبادل الأفكار، واستعراض تطوره وابتعاده عن الأنماط التقليدية لتقييم الفن، والمضي نحو نماذج تتخطى الحدود الجغرافية على صعيد تقديم الفنون، واستقطاب الجمهور عبر الاستفادة من الفضاءات غير المؤسسية.

(تستمر)

ويطرح اللقاء لهذا العام جملة من الموضوعات المتصلة بالفن والخيال المديني، والتقييم الفني في عصر الأزمات، وكيفية تلقي بينالي الشارقة وتأثيره وأهميته في المشهد الفني الإقليمي والدولي المعاصر طوال الثلاثين سنة الماضية، حيث يتركز السؤال الرئيسي للمشاركين حول إنتاج الأشكال الفنية المتنوعة لبينالي الشارقة والمساهمات التي تقدمها، وتنسيقها ونشرها في السياقات التعليمية والعروض المختلفة لتحقيق سرديات جديدة في تجربة الفن الحديث والمعاصر داخل المنطقة وخارجها.

ويتضمن برنامج اللقاء ثلاث جلسات تحت عنوان «الطاولة المستديرة» تستضيف نخبة من الفنانين والقيمين والمنظمين ممن لعبوا دورا محوريا في تأسيس بينالي الشارقة، يتحاورون حول تجاربهم وخبراتهم ويدلون بآرائهم التاريخية والنقدية حول مفهوم البينالي، وتطوره منذ انطلاقته عام 1993 حتى الإعلان عن منهجيته الجديدة في عام 2003.

كما يضم جلستين بعنوان «بينالي الشارقة في سياق إقليمي» تركزان على بينالي الشارقة في سياق البيناليات في الشرق الأوسط وجنوب شرق آسيا، وشكل البيناليات سواء فيما يتعلق بطابعها المحلي، أو علاقتها بالفن على الصعيد الدولي.

وحول شكل البينالي من حيث علاقته بحالة الأمة في عصر العولمة، فتستعرض جلسة «أمة البينالي» سبل تحويل البينالي إلى فضاءات لتصور الأمم ونقدها على السواء.. فيما تبحث جلسة «البيناليات وما بعد الاستعمار» في نظرية ما بعد الاستعمار ودورها في تفكيك مركزية عالم الفن في سياق ظهور بيناليات "الجنوب / العالم الثالث".. بينما ويناقش المشاركون في جلسة «التقييم في عصر الأزمات» تجاربهم في تقييم البيناليات، وما يعنيه إنتاج الفن في ظل الأزمات السياسية والبيئية والاقتصادية والاجتماعية الراهنة في أرجاء العالم.

كما يشمل البرنامج مجموعة من المحاضرات والأبحاث النقدية التي يقدمها مفكرون وباحثون أكاديميون، يناقشون من خلالها عددا من القضايا.

أفكارك وتعليقاتك