انطلاق "إبداعات عربية" افتراضياً لأول مرة في دورته الـ 14

انطلاق "إبداعات عربية" افتراضياً لأول مرة في دورته الـ 14

دبي ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 17 فبراير 2021ء) تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي الرئيس الأعلى لجامعة حمدان بن محمد الذكية ..

تنطلق فعاليات الدورة الرابعة عشر من مؤتمر ومعرض "إبداعات عربية" افتراضياً لأول مرة في الفترة من 22 وحتى 24 فبراير الجاري تحت عنوان " الابتكار في كل مكان".

وتتناول هذه الدورة المميزة من "إبداعات عربية" خمسة محاور فرعية وهي: إدارة الأزمات واستمرارية الأعمال والممكنات الذكية للمستقبل والتعليم لحياة أفضل وأنظمة الابتكار الاجتماعي واقتصاد التجربة الافتراضية وتناقش المنصات الجديدة للابتكار والتحديات التي تواجه الجامعات والشركات والمؤسسات الحكومية.

ويركز المؤتمر والمعرض المصاحب له على أهم الابتكارات والإبداعات في دولة الإمارات والمنطقة جامعاً بذلك أبرز الخبراء وصانعي القرار والباحثين وقادة المجال من كل أنحاء العالم ممن يسعون إلى مناقشة أحدث التقنيات والحلول الذكية التي تشكل بدورها مستقبل الابتكار والإبداع في العالم.

(تستمر)

و قال المهندس أنس المدني نائب الرئيس والرئيس التنفيذي لمجموعة اندكس القابضة إن انعقاد هذه الدورة من مؤتمر ومعرض "إبداعات عربية" افتراضياً نتيجة لخطوة استباقية من قبل جامعة حمدان بن محمد الذكية بالتعاون مع اندكس القابضة لتحقيق الرؤية المستقبلية المتمثلة بأن يكون التعليم متاحاً للجميع .. مؤكداً الحاجة إلى تشجيع التقنيات الرقمية الحديثة مع السماح بنشر مفهوم الابتكار والإبداع في كل مكان ولذلك فقد تم توفير مساحة رقمية تتيح فرص الالتقاء والتواصل ضمن بيئة افتراضية تفاعلية تجمع الأفراد الحريصين على تعزيز المعرفة والتعلم مع مجموعة مختارة من المتخصصين والخبراء في مختلف المجالات من جميع أنحاء العالم.

وأضاف أن " إندكس" القابضة تواصل السعي وراء الإبداع والابتكار كنهج واضح في بناء مركز للتعلم المستمر وفقاً لتوجيهات قيادتنا الرشيدة.

من ناحيته قال الدكتور فهد السعدي نائب رئيس "جامعة حمدان بن محمد الذكية" لتنمية الجامعة رئيس اللجنة العليا المنظمة لمؤتمر "إبداعات عربية 14": "نستعد لإطلاق الدورة الرابعة عشرة من مؤتمر "إبداعات عربية" افتراضياً بالكامل في خطوة هي الأولى من نوعها تماشياً مع التوجه المتنامي نحو تسخير التكنولوجيا الحديثة في مواكبة المتغيرات العالمية المتسارعة لا سيّما في أعقاب انتشار جائحة "كورونا" التي فرضت تحديات لا يُستهان بها على كافة المستويات الاقتصادية والاجتماعية. وتتميز الدورة الرقمية الحالية بطرح سلسلة من القضايا المؤثرة على مسيرة صنع واستشراف المستقبل استناداً إلى عدد من التجارب الناجحة وعلى رأسها تجربة دولة الإمارات التي كانت سبّاقة في الاستجابة بفعالية للوباء العالمي بعد أن حولت التحديات إلى فرص بالاستفادة من الابتكار والتحول الذكي باعتبارها دعائم متينة للنهوض بالمجتمعات والاقتصادات على السواء.

وأعرب عن تطلعهم إلى استضافة كوكبة من كبار الشخصيات والأكاديميين والخبراء والرواد لبحث سبل تنفيذ حزمة من الأفكار الاستباقية بما فيها المستقبل الذكي والحياة الذكية والتنقل الذكي والحوكمة الذكية والاقتصاد الذكي في ضوء التكامل بين أحدث البنى التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مجالات الذكاء الاصطناعي وتحليل البيانات الضخمة والحوسبة السحابية وشبكات الاستشعار والتي من شأنها تحسين جودة الحياة وتعزيز نمو الأعمال و استعراض كيفية الاستفادة من التجارب الافتراضية وتعزيز إدارة الأزمات واستمرارية الأعمال والارتقاء بجودة التعليم وغرس ثقافة الابتكار الاجتماعي والتي تشكل أسساً متينة لمواجهة المعوقات وتوظيف الفرص المتاحة خلال القرن الحادي والعشرين.

كما تسعى الجامعة إلى تسليط الضوء على أهمية الابتكار والإبداع في مواجهة الأزمات والانطلاق نحو المستقبل من خلال سلسلة من فعاليات الطاولة المستديرة التي ستنظمها "جامعة حمدان بن محمد الذكية" قبل المؤتمر حيث ستركز هذه الجلسات على عدة مواضيع تشمل الصحة والتعليم الالكتروني والاقتصاد وإدارة الأعمال والتي تمثل بمجملها ركائز أساسية للتنمية الشاملة والمستدامة.

هذا ويبرز مؤتمر ومعرض "إبداعات عربية" مجدداً كمنصة هامة لتبادل الخبرات والمعلومات من خلال العروض التقديمية والحوارات التعليمية مع نخبة من الخبراء في إدارة الأزمات واستمرارية الأعمال والممكنات الذكية للمستقبل والتعليم لحياة أفضل وأنظمة الابتكار الاجتماعي واقتصاد التجربة الافتراضية.

من جهته قال البروفيسور أحمد عنكيط عميد البحث العلمي ودراسات الدكتوراه في "جامعة حمدان بن محمد الذكية" رئيس اللجنة العلمية لمؤتمر "إبداعات عربية " .. إن الدورة الرابعة عشرة من مؤتمر ومعرض "إبداعات عربية" ستقام تحت شعار "الابتكار في كل مكان" وهي الدورة الافتراضية الأولى من الحدث الرائد. وسيقوم المشاركون بإلقاء كلماتهم وإجراء مناقشاتهم رقمياً من مكاتبهم حول العالم وبالتالي توسيع نطاق "إبداعات عربية" مع تبسيط العمليات ذات الصلة بالجوانب اللوجستية..متوقعاً زيادة مستوى التفاعل بين المشاركين الذين سيفوق عددهم ألف و 200 باحث ومهني عبر المنصة الرقمية المتاحة خصيصاً لهم.

وسيقدم مؤتمر ومعرض "إبداعات عربية" فرصة لا تفوت للمشاركين للتفاعل مع الخبراء والباحثين والمبتكرين. ستشهد هذه الدورة من الحدث 150 محاضرةً يقدمها أكثر من 120 متحدثاً من جميع أنحاء العالم وتتوقع اللجنة المنظمة حضور أكثر من ألف و 200 مشارك افتراضياً.

علاوة على ذلك سيشهد مؤتمر "إبداعات عربية" مشاركة عدد من أبرز المتحدثين الذين سيثرون البرنامج العلمي بمشاركتهم ومنهم سعادة الدكتورة رجاء القرق المدير الإداري لمجموعة عيسى صالح القرق وعضو مجلس الأمناء في جامعة حمدان بن محمد الذكية والدكتور بورهين شاكرون مدير قطاع السياسات ونظم التعلم مدى الحياة في اليونسكو و إيفانو لانيلي الرئيس التنفيذي لدى مركز دبي المتميز لضبط الكربون "كربون دبي" والدكتورة نسيم عبدالله مدير الصحة والسلامة لدى بلدية دبي والدكتورة كاثرين ليونهارت مستشارة رئيسية لبرنامج التدريب للجودة وسلامة المرضى وديفيد كو نائب رئيس المنشورات العالمية والتعليمية والمنتجات الإلكترونية لدى الهيئة الدولية المشتركة "Joint Commission International"والدكتورة حمدة حسن خانصاحب استشارية طب الأسرة ورئيسة قسم البحوث الطبية - إدارة التعليم الطبي والأبحاث لدى هيئة الصحة بدبي و الدكتور عبد الله سليمان الحمادي كبير مسؤولي الابتكار ورئيس دائرة الاستراتيجية لدى وزارة العدل في دولة الإمارات .

وسيستضيف "إبداعات عربية" مناقشات الطاولة المستديرة والتي ستقام قبل الحدث لتقييم فعالية السياسات والقوانين المتعلقة بإدارة الأزمة الناتجة عن وباء كوفيد-19 في دولة الإمارات وسيتم كذلك مراجعة جاهزية نظام الرعاية الصحية لدولة الإمارات للتصدي للوباء فيما يتعلق بالمعدات الصحية وتوفر المرافق اللازمة وعدد وجودة مقدمي الرعاية الصحية وبدء وتطبيق التقنيات الصحية للسيطرة على كوفيد-19 وتجنيد موارد جديدة للرعاية الصحية. إضافة إلى ذلك سيتم تقييم مرونة المجتمع الإماراتي في حالات الطوارئ بالإضافة إلى تكيفها مع المرونة الإقليمية والدولية في مواجهة جائحة كوفيد-19. ستتكون المناقشات من جلسات ومنها: " خلق نظام مرن للرعاية الصحية في الإمارات العربية المتحدة: الدروس المستفادة من وباء كوفيد" و"إعادة تصور مستقبل الاقتصاد: نحو اقتصاد غير نقدي ومساحات تعلم مبتكرة" و"نقطة اللاعودة: إعادة تشكيل التعليم العالي فيما بعد كوفيد 19." وسيثمر عن هذه الفعاليات تكوين عدد من السياسات والاستراتيجيات التي ستشكل بدورها مسقبل التعليم والقطاع الصحي. ومن الجدير بالذكر أيضاً الدعم والمشاركة التي وصلت إليها هذه الدورة من "إبداعات عربية" والتي تتمثل في أسماء دولية بارزة مثل معهد الأمم المتحدة للتدريب والبحث وإنجاز العرب و’Edarabia’ وجمعية ‘VRAR’.

بالإضافة إلى ذلك سيستضيف "إبداعات عربية 14" مرة ثانية هذا العام مسابقة "U Start" والتي تركز على تشجيع رواد الأعمال من الشباب على أن يصبحوا أكثر مسؤولية وأن يسعوا إلى إنشاء أعمال تجارية جديدة تستطيع التأقلم مع التغييرات السريعة التي تطرأ على احتياجات ومتطلبات السوق وجعل العالم مكاناً أفضل للجميع. وتقدم مسابقة "U Start" منصة لعرض وتقييم الأفكار التجارية المتميزة لأصحاب المشاريع الراسخة ومسؤولي الحكومات والمستثمرين والموجهين والمتخصصين. تقدم هذه المسابقة المتميزة أيضاً فرصة ربح جوائز مرموقة وكسب فرص عديدة واكتساب المعرفة والخبرات والتواصل مع مؤسسي أعمال آخرين من الذين يجمعهم اهتمامات متشابهة لمشاركة متعة رحلة ريادة الأعمال. هذا وشهدت مسابقة "U Start" هذا العام مشاركة أكثر من 20 مدرسة و11 جامعة حيث سيتم اختيار 10 مسابقين نهائيين فقط.

أفكارك وتعليقاتك