المملكة العربية السعودية ترفض رفضا قاطعا ما ورد في التقرير بشأن جريمة مقتل جمال خاشقجي

المملكة العربية السعودية ترفض رفضا قاطعا ما ورد في التقرير بشأن جريمة مقتل جمال خاشقجي

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 27 فبراير 2021ء) رفضت وزارة الخارجية السعودية، اليوم السبت، ما جاء في التقرير الأميركي بشأن جريمة مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في قنصلية المملكة في مدينة إسطنبول التركية.

وقالت الوزارة في بيان إنها: " تابعت ما تم تداوله بشأن التقرير الذي تم تزويد الكونغرس به بشأن جريمة مقتل المواطن جمال خاشقجي"​​​.

وأضافت البيان أن "حكومة المملكة ترفض رفضا قاطعا ما ورد في التقرير من استنتاجات مسيئة وغير صحيحة عن قيادة المملكة ولا يمكن قبولها بأي حال من الأحوال".

وأشار البيان إلى أن التقرير تضمن جملة من المعلومات والاستنتاجات الأخرى غير الصحيحة.

هذا وأعلنت وكالة الاستخبارات الوطنية الأميركية الجمعة، في تقرير أن مكتب مدير المخابرات الوطنية يرجح أن يكون ولي عهد السعودية محمد بن سلمان وافق شخصيا على اغتيال الصحفي جمال خاشقجي عام 2018.

(تستمر)

وترجح الاستخبارات الأميركية أن عملية مثل اغتيال خاشقجي لم يمكن من الممكن أن تجري دون موفقة ولي العهد، نظرا لنفوذه وتأثيره الكبير على اتخاذ القرارات في البلاد.

هذا وأثار اغتيال الصحفي السعودي، جمال خاشقجي، في الثاني من تشرين الأول/أكتوبر 2018، على يد فريق أمني سعودي، داخل قنصلية بلاده في إسطنبول، انتقادات كثيرة حول العالم ضد المملكة، التي اتخذت عدة قرارات وإجراءات ملكية بعد أيام من الحادثة، منها إعادة هيكلة الاستخبارات العامة، ولوائحها، وتحديد صلاحياتها، وإعفاء عدد من المسؤولين من مناصبهم من بينهم نائب رئيس الاستخبارات العامة أحمد عسيري، والمستشار بالديوان الملكي، سعود القحطاني، وغيرهما.

أفكارك وتعليقاتك