الإمارات وأوكرانيا ترسمان خريطة طريق لشراكة استراتيجية جديدة وتعزيز التجارة والاستثمار

الإمارات وأوكرانيا ترسمان خريطة طريق لشراكة استراتيجية جديدة وتعزيز التجارة والاستثمار

دبي ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 27 فبراير 2021ء) عقدت لجنة التنسيق المشتركة الإماراتية الأوكرانية أول اجتماعاتها عن بعد برئاسة مشتركة من معالي مريم بنت محمد سعيد حارب المهيري وزيرة دولة للأمن الغذائي والمائي ومعالي أندريه يرماك، مدير مكتب رئيس أوكرانيا لمناقشة خطة تعزيز الشراكة الاستراتيجية وآليات العمل المشترك لتحقيق مصالح البلدين.

وشهد الاجتماع - الذي عقد أول أمس ويأتي عقب الزيارة التاريخية الأولى للرئيس فلوديمير زيلينسكي إلى دولة الإمارات - مشاركة واسعة من كبار المسؤولين حيث شارك فيه من الجانب الإماراتي معالي الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي وزير دولة للتجارة الخارجية ومعالي عمر بن سلطان العلماء وزير دولة للذكاء الاصطناعي والاقتصاد الرقمي وتطبيقات العمل عن بعد واللواء ركن طيار فلاح محمد القحطاني الوكيل المساعد للسياسات والشؤون الاستراتيجية بوزارة الدفاع وسعادة سالم أحمد سالم الكعبي سفير الدولة لدى جمهورية أوكرانيا.

(تستمر)

وشارك في الاجتماع من الجانب الأوكراني السيد إيهور جوفكفا نائب مدير مكتب الرئيس المستشار الرئيسي في الشؤون الخارجية وميخايلو فيدوروف نائب رئيس الوزراء ووزير التحول الرقمي وأرسين آفاكوف وزير الداخلية الأوكراني.

وقالت معالي مريم المهيري: "لقد أثمرت الزيارة الأولى للرئيس زيلينسكي إلى الإمارات عن وضع رؤية واضحة لتعزيز العلاقات الاستراتيجية والوثيقة بين البلدين ما أدى بدوره إلى فتح الأبواب لاكتشاف فرص تعاون جديدة ..كما أن هذه الزيارة مهدت الطريق لتشكيل لجنة التنسيق الإماراتي الأوكراني المشتركة، والتي تضع أهدافاً وجداول زمنية متفقاً عليها للارتقاء بشراكتنا الاستراتيجية إلى مستوى جديد".

وأضافت معاليها: "يشكل تعزيز علاقة دولة الإمارات وأوكرانيا جزءًا مهمًا من أهداف السياسة الخارجية لحكومة الدولة حيث يتمثل هدفنا في زيادة التجارة الثنائية غير النفطية لدينا والتي تساوي حاليا 806 ملايين دولار أمريكي، وذلك بشكل ممنهج ومستدام ..ولدعم هذا التوجه سيتم العمل على توقيع اتفاقيات جديدة تستند في جوهرها إلى اتفاقية حماية وتشجيع الاستثمار التي وقعناها في يناير 2003 واتفاقية تجنب الازدواج الضريبي التي وقعناها في 14 فبراير 2021 خلال زيارة الرئيس الأوكراني إلى الإمارات".

واختتمت معالي مريم المهيري بالقول: "يشرفني أن أقود أعمال لجنة التنسيق المشتركة بين دولة الإمارات وأوكرانيا وأن أتعاون مع زملائي وزراء الدولة وكذلك الحضور من الوفد الأوكراني لتعزيز وتحسين الشراكة الاستراتيجية بين بلدينا ..وسنعمل معاً في الأشهر المقبلة لإيجاد مبادرات من شأنها زيادة حجم تجارتنا وتحسين اقتصادنا على أساس التجارة والاستثمار والمصالح المشتركة".

وتم خلال الاجتماع وضع خريطة طريق لتعزيز التجارة والاستثمار مع اقتراح أربعة مجالات للتعاون يدير كل منها مجموعة عمل مخصصة وهم الغذاء والزراعة والبنية التحتية والصناعات الثقيلة والطيران والفضاء وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات السلكية واللاسلكية والتقنيات العسكرية والدفاعية حيث تم تحديد كل مجال من المجالات الأربعة بناءً على التشريعات واللوائح الحالية والمقترحة وطبيعة الموارد وتوافرها واحتياجات الإمارات وأوكرانيا.

وستدعم لجنة التنسيق المشتركة استهداف قطاعات محددة من خلال تشكيل فرق عمل في العديد من القطاعات منها المجالات الأربعة المذكورة وتهدف إلى إنشاء خريطة طريق مفصلة للتعاون ..ومن المتوقع وضع خطة عمل مفصلة في المستقبل القريب.

أفكارك وتعليقاتك