طهران تبلغ السفير التركي احتجاجها على اتهامات بتواجد عناصر من حزب العمال على أراضيها

طهران تبلغ السفير التركي احتجاجها على اتهامات بتواجد عناصر من حزب العمال على أراضيها

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 28 فبراير 2021ء) استدعت وزارة الخارجية الإيرانية، اليوم الأحد، السفير التركي لدى طهران على خلفية تصريحات تركية حول وجود عناصر من حزب العمال الكردستاني على أراضي الجمهورية الإسلامية، وبعد وقت قصير من استدعاء أنقرة سفير طهران لديها أيضًا.

وقالت الخارجية الإيرانية، في بيان، إنه "تم استدعاء سفير أنقرة لدى طهران "احتجاجا على تصريحات وزير الداخلية التركي غير المقبولة حول وجود عناصر حزب العمال الكردستاني داخل الأراضي الإيرانية"، مضيفة أنه "تم تسليمه مذكرة احتجاج رسمية"​​​.

كنا أشار البيان إلى أن تصريحات السفير التركي لدى العراق فاتح يلدز حول إيران وسياساتها في المنطقة "غير مقبولة وغير مبررة".

ويأتي ذلك في أعقاب إشارة يلدز إلى أن سفير إيران لدى العراق إيرج مسجدي هو "آخر شخص يمكن أن يعطي دروسا لتركيا في احترام الحدود العراقية"، بعد حديث مسجدي عن "انتهاكات" تركية لسيادة العراق بسبب عملياته العسكرية هناك.

(تستمر)

واستدعت الخارجية التركية في وقت سابق اليوم سفير طهران لديها بسبب تصريحات مسجدي.

وسبق وهاجم وزير الداخلية التركى سليمان صويلو، ما وصفه بوجود قوات من حزب العمال الكردستاني داخل إيران، قائلا إن "وجود عناصر هذا الحزب في الأراضي الإيرانية خط أحمر". وتصنف أنقرة حزب العمال الكردستاني كمنظمة إرهابية.

كان السفير مسجدي، قال في مقابلة مع شبكة رووداو الكردية نشرت أمس، "نرفض التدخل العسكري في العراق، وينبغي على القوات التركية ألا تشكل تهديدا أو أن تنتهك الأراضي العراقية"، متسائلا "ما شأن تركيا في (قضاء) سنجار؟".

وتابع مسجدي، في سياق تصريحاته للشبكة الكردية: "لا نستصوب أن تتدخل تركيا ولا أي بلد آخر في العراق عسكريًا، أو تزحف عسكريًا أو يكون لها تواجد عسكري فيه"، وشدد على أن "على الأتراك أن ينسحبوا إلى خطوط حدودهم الدولية وينتشروا هناك وأن يتولى العراقيون بأنفسهم ضمان أمن العراق".

أفكارك وتعليقاتك