سياسة طهران ثابتة تجاه واشنطن فلا تفاوض معها قبل رفع العقوبات - الخارجية الإيرانية

(@FahadShabbir)

سياسة طهران ثابتة تجاه واشنطن فلا تفاوض معها قبل رفع العقوبات - الخارجية الإيرانية

( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ / سبوتنيك - 01 مارس 2021ء) أكدت وزارة الخارجية الإيرانية، اليوم الإثنين، أن على الولايات المتحدة العودة إلى الاتفاق النووي ورفع العقوبات المفروضة ضد طهران، إن أرادت المشاركة في مفاوضات (5+1) حول البرنامج النووي الإيراني.

وقال الناطق باسم الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زاده، في مؤتمر صحافي، "لو أرادت الولايات المتحدة الجلوس إلى طاولة (5+1) فعليها العودة إلى الاتفاق النووي ورفع العقوبات وتعويض إيران"، مضيفًا أنه "لا توجد "محادثات ثنائية مع الولايات المتحدة، ولن يكون هناك تغيير في سياستنا حتى تصحح مسارها الخاطئ"​​​.

وتابع خطيب زاده "على الأوروبيين المشاركين في الاتفاق النووي الموقع عام 2015، أن ينفذوا تعهداتهم، وإيران بالمقابل سوف تلتزم بتعهداتها"، موضحا أن "طهران تفضل الخيار الدبلوماسي وهو أفضل من مسار التهديد والعقوبات".

(تستمر)

وكانت إيران قد أعلنت، أمس الأحد، أنها لا تدرس عقد اجتماع غير رسمي حول الاتفاق النووي وفق اقتراح أوروبي لحل أزمة انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق حول البرنامج النووي الإيراني ورد إيران بالتخلي عن التزاماتها ضمن الاتفاق.

كما أفادت صحيفة "فايننشال تايمز"، أمس، أن البيت الأبيض يشعر "بخيبة أمل" إزاء رفض إيران للمحادثات غير الرسمية مع القوى الأميركية والأوروبية بشأن الاتفاق النووي.

ونقلت الصحيفة البريطانية عن مسؤول في البيت الأبيض قوله "واشنطن محبطة بسبب رفض إيران للمحادثات غير الرسمية مع القوى الأميركية والأوروبية بشأن الاتفاق النووي".

ووفقًا للمسؤول الأميركي فإن "الولايات المتحدة مستعدة للانخراط بشكل بناء مع إيران للمشاركة في المحادثات الدبلوماسية الحقيقية من أجل العودة المتبادلة إلى خطة العمل الشاملة المشتركة".

وقبل أسبوع، صرح كبير مساعدي وزير الخارجية الإيراني، عباس عراقجي، بأن بلاده تدرس مقترح  ممثل السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، لعقد اجتماع غير رسمي ضمن 4+1 بحضور الولايات المتحدة وإيران.

كانت الولايات المتحدة قد أعلنت، بوقت سابق، اهتمامها بإجراء مفاوضات مع إيران برعاية الاتحاد الأوروبي وبمشاركة الوسطاء الدوليين "الستة" ومن بينهم موسكو وبكين. وردًا على بيان واشنطن، دعا وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف الولايات المتحدة مجددًا إلى رفع العقوبات المفروضة على إيران.

أفكارك وتعليقاتك