"دبي للثقافة" تطلق حوار المتاحف لترسيخ الهوية الوطنية

"دبي للثقافة" تطلق حوار المتاحف لترسيخ الهوية الوطنية

دبي ( أردو بوینت نتورك‎‎‎ ۔ ‎‎‎ 01 مارس 2021ء) أطلقت هيئة الثقافة والفنون في دبي "دبي للثقافة" سلسلة حوارية تحت عنوان "حوار المتاحف" تحتفي بالإنجازات العظيمة التي حققتها دولة الإمارات في الأعوام الخمسين الماضية من عمرها، وتسلط الضوء على أبرز المحطات التي كوّنت الماضي المجيد الذي رسمته منذ إعلان الاتحاد في 2 ديسمبر 1971.

تأتي المبادرة الملهمة - التي يحتضنها متحف الاتحاد على مدار عام كامل وصولا إلى اليوم الوطني - في إطار جهود "دبي للثقافة" الرامية إلى ترسيخ الثقافة والهوية الوطنية الإماراتية في نفوس الأجيال الصاعدة، لتبقى أصيلة في روحها متجددة في شكلها، وتعزيز التماسك والتلاحم الاجتماعي من خلال إطلاق مبادرات وبرامج تسعى لترسيخ قيم الانتماء والولاء وإبراز الوجه الحضاري والإنساني لمجتمع الإمارات، والتأكيد على الثوابت العامة والأساسية لمؤسسي دولة الإمارات من أجل المضي على خطاهم نحو المستقبل.

(تستمر)

ويشكِّل متحف الاتحاد المنصة التي ستنطلق منها فعاليات هذا الحدث، وذلك لما له من أهمية تاريخية وقيَميّة، كونه معلماً وطنياً عريقاً ومميزاً يحمل بين ثناياه تاريخ وطن، ويلهم الزوار من خلال قصة تأسيس دولة الإمارات العربية المتحدة.

ويضم الحدث ندوات وورش عمل تقام على أيدي نخبة من الخبراء الإماراتيين يتناولون فيها موضوعات غنية ومتنوعة تستعرض إنجازات الإمارات العربية المتحدة على مدى الخمسين عاماً المنصرمة في شتى مجالات التنمية الحضارية، وتستشرف ملامح المستقبل الواعد بإنجازات متجددة ..

ومن أهم تلك الموضوعات النهضة والتعليم، والفضاء، والمرأة، والصحة، وغيرها من المحاور التي تصوِّر النهضة الشاملة في الدولة، إلى جانب ندوات أخرى تحتفي بالثقافة الإماراتية وتراثها الأصيل وتاريخها العريق، والقيم النبيلة التي تقوم عليها من التسامح والسلام والعيش المشترك.

وقال عبدالله الفلاسي، مدير متحف الاتحاد : في هذا العام تحتفل دولة الإمارات العربية المتحدة بخمسين عاماً من الإنجازات العظيمة التي يعتز ويفتخر بها كل من يحيا على أرضها الطيبة، وتستعد بكل عزيمة وإصرار وتفاؤل لخمسة عقود أخرى من الإبهار، مع الحفاظ على مبادئ هويتها الوطنية التي تُعدُّ أولوية بالنسبة لنا، كونها البوصلة التي ترشدنا نحو مسارنا الصحيح حاضراً ومستقبلاً.

وأضاف : نهدف من خلال المشروع أيضاً إلى نشر المعرفة بين جميع فئات المجتمع حول التراث الثقافي الإماراتي المادي وغير المادي، وإلهامهم للابتكار واستشراف المستقبل في التخطيط وصنع القرار من خلال قصة تأسيس الاتحاد ومسيرة النهضة الاستثنائية الشاملة التي بدأها الآباء المؤسسون وتواصلها القيادة الرشيدة لدولة الإمارات.

وقد انطلقت أولى الجلسات الحوارية من هذا الحدث تحت عنوان "قصص الآباء المؤسسين" في 28 يناير من مسرح متحف الاتحاد، مع بث مباشر لها عبر القنوات الرقمية للمتحف، بهدف تكريم الآباء المؤسسين من خلال تخليد إنجازاتهم وتسليط الضوء على مسيرتهم.

واستضافت "دبي للثقافة" بالتعاون مع مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة، سعادة جمال بن حويرب، المدير التنفيذي للمؤسسة، الذي أثرى معارف الجمهور حول أهمية دور الآباء المؤسسين الذين أرسوا القواعد القوية لدولةٍ أبهرت العالم بما حقّقته من نهضة حضارية شاملة، وبما وفّرته لمواطنيها والمُقيمين على أرضها من عزّة وكرامة وشموخ.

ولاقت الجلسة إقبالاً لافتاً من الجمهور حيث استقطبت عددا كبيرا من المشاركين افتراضياً وفعلياً في مسرح الاتحاد .. فيما شهدت المحاضرة تفاعلاً ومداخلات من قبل الجمهور الذي أتيحت له الفرصة لطرح العديد من الأسئلة.

ومن المقرر استضافة الدكتورة رفيعة عبيد غباش، مؤسس متحف المرأة والدكتورة مريم سلطان لوتاه أستاذ مشارك في قسم العلوم السياسية في جامعة الامارات، غدا على مسرح متحف الاتحاد في ندوة بعنوان "موسوعة المرأة وانجازات المرأة الإماراتية في 50 عاما".

أفكارك وتعليقاتك